الإثنين 29 ابريل 2024

نساء فى الإسلام.. السيدة زينب بنت خزيمة «أم المساكين»

زينب بنت خزيمة

ثقافة19-4-2021 | 21:48

همت مصطفى

يشهد تاريخنا الإسلام شخصيات عاشت وخلدها إيمانها و مواقفها القوية دفاعًا عن ديننا الحنيف ينشدون ثواب الآخرة والهدى للبشرية كلها فتركت هذه الشخصيات أثرًا كبيرًا محفوظًا في ذاكرتنا ووجداننا وهدى وبوصلة لنا في الطريق ، ومع بوابة"دار الهلال"في أيام شهر رمضان الكريم"ننتقل من عالمنا إلى صفحات من التاريخ لنرصد بعض الخطوات والمحطات والمواقف في رحلة العديد من هذه الشخصيات ،واخترنا بهذا العام أن تتمثل في رحلة مع النساء الذي أسهموا في دعم الإسلام وانتشاره.

ولقاءنا اليوم مع الشخضية السابعة "أم المؤمنين.. وأم المساكين السيدة زينب بنت خزيمة":

تعد  السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها خامس زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وإحدى أمهات المؤمنين، حيث يُطلق على زوجات الرسول كذلك  تكريمًا لشأنهنَّ وإعلاءً لقدرهنَّ.

 

وعرفت السيدة زينب بنت خزيمة بأنها ذات نسب أصيل ومنزلة عظيمة  فهي بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلالية، العامرية، وأمها هي هند بنت عوف بن زهير بن الحارث بن حماطة الحميرية ،التي قيل عنها: "لا تُعْلَم امرأة من العرب كانت أشرف أصهارًا من هند بنت عوف، أُمِّ زينب وميمونة وأخواتهما". فأصهارها الرسول ، والعباس وحمزة ابنا عبد المطلب، وجعفر وعلي ابنا أبي طالب، وأبو بكر وشداد بن أسامة بن الهاد ، وأخوات " زينب بنت خزيمة " لأبيها وأمها : أم الفضل – أم بني العباس بن عبد المطلب- ، ولبابة - أم خالد بن الوليد -، وأختها لأمّها أم المؤمنين السيدة " ميمونة بنت الحارث "إحدى زوجات الرسول رضي الله عنها.

 

 

ويذكر أن النبي تزوج السيدة "زينب" في العام الثالث للهجرة، وذلك بعد استشهاد زوجها بعدما أصيب بجرح شديد يوم معركة بدر،وتركها بلا راع ولا أحد يقوم على أمرها، فكان زواجه منها صلى الله عليه وسلم رحمة بها واحتضانًا لهذه المسلمة المؤمنة التي جادت بما تملك، ومن أجل دينها الإسلام.

 

وعُرفت وسميت "السيدة" زينب بنت خزيمة" بأم المساكين، لرحمتها بالمساكين وعطفها عليهم، فكانت تطعمهم وتكسوهم وتساعدهم؛ وقد لُقبت بهذا اللقب في الجاهلية  قبل الإسلام واستمر معها في الإسلام فقد استمر عطاؤها على الفقراء والأيتام طيلة حياتها القصيرة حيث توفيت في سن الثلاثين، وعاشت حياتها يشغلها فعل الخير والعطاء والعطف على الفقراء والمحتاجين، وكانت تشغل نفسها بالعبادة والتصدق والعطاء والتخفيف عن المحزونين ، ولم تألُ  أبدًا جهداً في رعاية الأيتام والأرامل وتعهّدهم ، وتفقّد شؤونهم والإحسان إليهم وذكر عنها أنها كانت  تشعر  بسعادة كبيرة بكل ماتفعل.

 

 

ويذكرأن السيدة"زينب بنت خزيمة " أدت دورا بارزًا ومهمًا مع نساء المسلمين في موقعة بدر، في خدمة الجرحى وتضميدهم، وتقديم الطعام والماء لهم.

 

 تُوفيت السيدة " زينب بنت خزيمة "رضي الله عنها في عمر الثلاثين أو جاوزتها بقليل  في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي قول أنها توفيت تحديدًا في شهر ربيع الآخر سنة أربع هجرية، وبذلك تكون السيدة زينب" لحقت بأم المؤمنين السيدة "خديجة بنت خويلد" رضي الله عنهما والتي دُفنت في الجحون بمكة لتكون أم المساكين " زينب "ثاني زوجات الرسول رحيلا في حياته، حيث لم تمت أي من أمهات المؤمنين غيرهما في حياته صلى الله عليه وسلم، فقام النبي على جنازة السيدة " زينب " وصلى عليها ودفنها في البقيع.

Dr.Randa
Dr.Radwa