السبت 15 يونيو 2024

«الصحة»: اكتشاف ١٣٢ ألف مصاب بـ«فيروس سي»

5-5-2017 | 14:19

كتبت: ياسمين الحكيم

أعلن وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين، اكتشاف 132327 حالة إيجابية لـ”فيروس سي”، وتم توجيه المصابين لمراكز العلاج لتلقي العلاج، عقب فحص مليون و ٥٢١ ألفا و ٢٣١ مواطنا من خلال برنامج المسح الطبي الشامل لاكتشاف المصابين بـ”فيروس سي” حتى ٣٠ أبريل.

 وأكد عماد الدين - خلال اجتماع  موسع بمقر المجلس القومي للسكان مساء أمس - أن من بين هؤلاء المواطنين  ٢٠٣ آلاف و ٥١٣ من راغبي السفر للخارج الذين أجروا التحاليل بالمعامل المركزية، و٨ آلاف و ٧٨٥ من طلبة الجامعات الخاصة، و ٣٤ ألفا و ٤٠٩ من طلبة الجامعات الحكومية خلال المسح الطبي الشامل.

وأوضح الوزير أن من بين هؤلاء المواطنين  ٢٠٣ آلاف و ٥١٣ من راغبي السفر للخارج الذين أجروا التحاليل بالمعامل المركزية، و ٨ آلاف و ٧٨٥ من طلبة الجامعات الخاصة، و ٣٤ ألفا و ٤٠٩ من طلبة الجامعات الحكومية ، و ٣ آلاف و ٥٠٦ من نزلاء السجون ، و ٢١٩ ألفا ٢٥٢ من بنوك الدم ، و١٣٤ألفا و ٢٥٤ من الأطباء والتمريض والإداريين العاملين بالمجال الطبي، و ١٦٠ ألف ٦٣٨ من مرضى الأقسام الداخلية بالمستشفيات و٧٥٣ ألفا و ٦٠١ مواطن في ٤١٠ قرية من قرى محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان، وذلك بتكلفة ١٠٩ ملايين و ٥٢٨ ألف و ٦٣٢ جنيه.

وأضاف أن المسح الطبي الشامل يشمل محورين، الأول: طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزارء رقم 2015 لسنة 2016 ‪لفحص  كلاً من طلبة الفرقة الأولى من الجامعات، بالإضافة إلى فحص المساجين وراغبي السفر للخارج والمتبرعين بالدم ومرضى الأقسام الداخلية بالمستشفيات والعاملين بالقطاع الصحي .

أما المحور الثاني يهدف إلى الوصول إلى جميع المصابين بـ”فيروس سي” بالقرى والنجوع، حيث بدأ المسح الميداني لاكتشاف الفيروس بالقرى من قرية البراجيل مركز ملوي بمحافظة المنيا في 21 يناير 2017.