الأحد 22 سبتمبر 2024

تكنولوجيا متطورة لتقييم مستوى الذكاء في روسيا. اعرف التفاصيل

صورة لتجربة قياس الذكاء

تحقيقات24-4-2021 | 01:54

محمد عاشور

استطاع العلماء في منطقة الأورال الروسية وضع تكنولوجيا متطورة بغرض تقييم مستوى الذكاء لدى الشباب.

ولتحديد مستوى الذكاء، أجروا أولى تجاربهم على المتطوعين، والتي أظهرت أن التكنولوجيا الجديدة تقدم نتائج أفضل لتحديد مستوى الذكاء مقارنة بسبل كلاسيكية لتحديد الذكاء، موضحين أن التكنولوجيا يمكن استخدامها في المستقبل لتدريب الروبوتات، مع العلم أن التجربة قضت بأن يرتدي المشارك فيها على رأسه قبعة مزودة بمستشعرات موصولة بجهاز يسجل النشاط الكهربائي الحيوي على الورق على شكل مخطط للموجات.

وجدير بالذكر أن العلماء في مختبر الدراسات الوراثية الجزيئية في جامعة جنوب الأورال وزملاءهم في أكاديمية العلوم، قاموا بتحليل كيفية إظهار الاتصال بين مختلف أقسام الدماغ باستخدام مخطط الدماغ الكهربائي.

وعن مستوى الذكاء اللفظي  وغير اللفظي، اتضح أن المخطط الكهربائي للدماغ يعطي معلومات عن مستوى الذكاء اللفظي "القدرة على العمل بالمواد اللفظية" أو غير اللفظي "القدرة على العمل بالصور المرئية والتمثيل المكاني".

وأكدت رئيسة مختبر الدراسات الوراثية والجزيئية في الجامعة إينا فكليتشيفا، أن المشاركين في التجربة خضعوا لاختبارات الذكاء الكلاسيكية، وفي الوقت نفسه تم تسجيل المخطط الكهربائي لأدمغتهم، وتحليل الترابط بين مختلف أقسام الدماغ وتم التوصل إلى استنتاج مفاده أن هناك علاقة مباشرة بين مستوى الذكاء وقوة النبضات التي يرسلها المخطط الكهربائي للدماغ".

وبشأن العلاقة بين العاملين الجسدي والنفسي، أردفت أن إدراك كيفية الترابط بين مختلف مناطق الدماغ في أوقات مختلفة يمكن أن يلقي الضوء على أحد الألغاز الهامة للبشرية وهي العلاقة بين العاملين الجسدي والنفسي لدى الإنسان.

يذكر أن نتائج التجربة تساعد العلماء على حسب رئيسة المختبر، في عملية تدريب الذكاء الاصطناعي، فضلا عن تقييم مستوى الذكاء لدى الشباب وغيرهم من فئات المجتمع الروسي.