الجمعة 10 مايو 2024

حكم مشاهدة الأفلام والمسلسلات في نهار رمضان.. الإفتاء توضح

مشاهدة المسلسلات

دين ودنيا24-4-2021 | 15:21

إيمان مجدي

يلجأ الكثيرون من الصائمين وخاصة من فئة الشباب إلى التليفزيون للتسلية طوال نهار رمضان حتى يحين موعد آذان المغرب ويبدأ الإفطار، فما حكم الدين في مشاهدة الأفلام والمسلسلات في نهار رمضان؟

 

أكدت دار الإفتاء، أن شهر رمضان الكريم هو شهر العبادة والقرآن وإحياء كل نوازع الخير في بني البشر وهو فرصة لخروج الإنسان من الذنوب فلا بد من اغتنام الفرصة في الخير دائمًا.

 

وقالت الإفتاء في إجابتها عن سؤال: «ما الحكم في صيام الشباب الصائمين ويتابعون الأفلام والمسلسلات الرمضانية أثناء الصيام؟»، إنه لا بأس من الترويح عن النفس بعض الوقت في نهار رمضان بمشاهدة البرامج الجادة أو الأفلام البريئة الخالية من وسائل الشر وتدمير الأخلاق والقيم.

 

وأشارت إلى أن الحكم العام على مشاهدة الأفلام والمسرحيات والمسلسلات بأنها إن كانت هذه المشاهدات تحمل كلاما باطلا أو تدعو إلى محرم أو كانت تؤثر تأثيرا ضارا على فكر الإنسان وسلوكه أو صرفته عن واجب، كانت حراما.

 

وتابعت، شهر رمضان له طابع خاص فهو قائم على صيام النفس عن شهواتها والتدريب على سيطرة العقل على رغباتها، وليس ذلك بالامتناع فقط عن الأكل والشرب والشهوة الجنسية، فذلك هو الحد الأدنى للصيام لا يكتفى به إلا العامة الذين يعملون فقط لأجل النجاة من العقاب مع القناعة بالقليل من الثواب.

Dr.Radwa
Egypt Air