الخميس 23 مايو 2024

بعد توجيهات السيسي.. «الصناعات الغذائية»: سلامة الغذاء ستقودنا نحو تعميق الصناعة

المهندس أشرف الجزايرلى

اقتصاد24-4-2021 | 14:58

أنديانا خالد

قال المهندس أشرف الجزايرلى، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن أهم حاجة لتعميق الصناعات الغذائية وتطويرها، هو سلامة الغذاء ولدينا برامج كثيرة تصل إلى 14 برنامج، حتى يكون للمصانع دراية وخبرة في سلامة الغذاء.

وأضاف الجزايرلى، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن يجب على وزارة الزراعة أن تضع شروط الاستخدام الأمثل للمبيدات في المحاصيل الزراعية، وكذلك إعطاء نصائح للفلاحين في كيفية استخدام المبيدات ووضعها على المحاصيل الزراعية، مؤكدا أن في حالة تنفيذ هذه الخطوات سيكون لدينا تعميق للصناعة.

وأشار إلى أنه تم عمل برنامج لتعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تحت شعار "حلول مبتكرة وقليلة التكلفة" وذلك لتطوير التصنيع الغذائي حتى عام 2023، بالإضافة إلى بناء قدرات منتجي الأغذية لتلبية احتياجات السوق المحلي والدولي.

وجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع يوم 22 أبريل 2021، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، حيث وجه الرئيس بصياغة مخطط متكامل لتطوير القطاع الصناعي بالدولة على نحو شامل يتضمن التجمعات الصناعية الحالية علي مستوى الجمهورية، وكذلك إنشاء كيانات صناعية جديدة.

وجه بدعم توفير مدخلات الصناعات المحلية، بهدف تخفيض تكلفة الإنتاج، ومن ثم زيادة التسويق والمبيعات لمنتجات تلك الصناعات وتعظيم تنوع وتنافسية الاقتصاد الوطني، وتوفير المزيد من فرص العمل