الأربعاء 22 مايو 2024

وزير النقل يتابع تنفيذ مشروع تطوير طريق الصعيد الصحراوى الغربى

وزير النقل

أخبار25-4-2021 | 11:57

دار الهلال

أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير أن تنفيذ المرحلة الأولى من عملية تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي تتم وفقاً للمواصفات القياسية ومعايير الجودة.


جاء ذلك خلال جولة تفقدية أجراها الوزير لمتابعة اللمسات النهائية لأعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الطريق، والتي تشمل المسافة من القاهرة إلى المنيا بطول 230 كم، حيث يتم تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 3 حارات فى كل اتجاه بعرض رصف 12 متراً، وإنشاء طريق أسفلتي للشاحنات يضم 3 حارات في اتجاه أسيوط بعرض رصف 11 مترا، وطريق خرساني يضم حارتين في اتجاه القاهرة بعرض رصف 9 أمتار لتحمل الشاحنات الثقيلة القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة، فضلاً عن إنشاء 21 عملاً صناعياً بواقع 5 كبار و16 نفقًا.


ووجه الوزير خلال جولته بضرورة الاهتمام بوسائل تأمين سلامة المرور ومنها التخطيط بالبويات العاكسة والعلامات الإرشادية والتحذيرية، وعدم إقامة أي مطبات على الطريق، وعدم نقل الحركة على طريق الخدمة إلا بعد انتهاء قطاع الرصف التصميمي بالكامل واستلامه طبقاً للمواصفات القياسية، وذلك لزيادة عوامل السلامة والأمان بالطريق.


كما وجه الوزير بإزالة أي تعديات على جانبي الطريق وأن تتم تسوية مسافة 50 مترا على جانبي الطريق في الاتجاهين، وضرورة استمرار اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة في مواقع العمل لمواجهة فيروس كورونا، مؤكداً أن الحفاظ على صحة وسلامة العاملين في جميع المشروعات ومنها مشروعات الطرق والكباري من أولويات وزارة النقل.
ونوه بأهمية الطريق حيث سيكون جزءاً من محور القاهرة/ كيب تاون، لافتا إلى أنه سيكون محورا حرا للمساهمة في تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد، كما يدخل المشروع ضمن مجموعة الطرق التي سيتم تنفيذ مشروع أنظمة النقل الذكية على الطرق ITS بها والتي وجه بتنفيذها الرئيس عبد الفتاح السيسي للحد من مخاطر حوادث السيارات وتوفير الحماية والسلامة للركاب المسافرين.


وقال إن هذا الطريق يدخل ضمن المشروع القومي للطرق الذي يبلغ إجمالي أطواله 7000 كم بتكلفة تقديرية 175 مليار جنيه، والذي بدأ تنفيذه منذ عام 2014، وتم التصديق على إنهاء تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي وامتداده حتى أرقين بطول 1155 كم بتكلفة 26 مليار جنيه، ويجري العمل في المرحلة الأولى في المسافة من التقاطع مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول 230 كم والتي قاربت على الانتهاء، بالإضافة إلى المرحلة الثانية الجاري العمل بها في المسافة من المنيا حتى محور ديروط بطول 52 كم والمسافة من السباعية/إدفو/ أسوان/ توشكى/ أرقين بطول 442 كم.


وأوضح أن المرحلة الثالثة من المشروع تشمل المسافة من محور ديروط مروراً بأسيوط وسوهاج وحتى قنا بطول 246 كم، وكذلك المسافة من قنا مروراً بالأقصر حتى السباعية بطول 185 كم.