الخميس 16 مايو 2024

مستشار وزير التموين يكشف لـ"دار الهلال" : خدمات جديدة أبرزها توصيل البطاقات للمنازل

المحررة مع مستشار وزير التموين

تحقيقات25-4-2021 | 20:48

أنديانا خالد

"إضافة المواليد" جدل كبير ظل خلال الفترة الماضية يتداول بين المواطنين، كما صدرت العديد من التصريحات المتضاربة حول "هل سيتم إضافة المواليد أم لا"، ليحسم هذا الجدل مستشارة وزير التموين الدكتور عمرو مدكور، والذي أكد أنه يأتي الوقت للإضافة إلا بعد توفير الدعم، ولكن هناك إضافة أفراد من مستحقي الدعم.

حاورت بوابة "دار الهلال" مستشار وزير التموين لتنظيم المعلومات، الدكتور عمرو مدكور، والذي كشف عن خدمة جديدة يقدمها موقع مصر الرقمية وهي التوصيل بطاقات التموين إلى المنزل، بالإضافة للعديد من الخدمات أبرزها ضم أفراد أسرتي والاستعلام عن صرف التموين.

وإلى نص الحوار: 

ما هي الخدمات الجديدة التي تقدم عبر موقع "دعم مصر"؟ 

تم توحيد الخدمات التي تتواجد على موقع دعم مصر وموقع مصر الرقمية، فأصبح هناك توحيد في الخدمات التي تقدم، بالإضافة إلى أن الخبر أصبح قبوله ورفضه آليا دون تدخل بشري، كما أن الطلب في حالة رفضه في مكتب التموين سيتم رفضه أيضا على السيستم، وبذلك يكون لدينا شبكة موحدة، ومن أبرز الخدمات الجديدة التي ستقدم من ضم أفراد أسرتي والاستعلام عن صرف التموين، وصرف تموين لمستحقي خبز فقط، بجانب الخدمات القديمة من تفعيل البطاقة واستلام الرقم السري والنقل من محافظة إلى أخرى.

وما هو الفرق بين موقع دعم مصر ومصر الرقمية في تقديم الخدمات؟

الخدمات موحدة على الموقعين ولكن موقع مصر الرقمية شامل تقديم كافة الخدمات الرقمية من إصدار رخصة سيارة أو بطاقة الرقم القومي، كما يقوم الموقع بتوصيل بطاقات التموين إلى المنزل في حالة طلب المواطن ذلك، بدلا من الانتظار حتى تصل إلى مكتب التموين، كما وضعنا خدمة الاستعلام عن الرصيد المتبقي في بطاقة التموين، حتى لا يتعرض إلى الغش من قبل البعض.

نحتاج إلى شرح أكثر فيما يخص خدمة توصيل بطاقات التموين إلى المنازل؟

موقع مصر الرقمية شامل كافة الجهات التي تقدم خدمات للمواطنين، بما في ذلك البريد والتموين، لذا يتم تقديم طلب توصيل الخدمات إلى المنازل بقيمة 23.5 جنيه.

وماذا عن إضافة المواليد.. نشر في بعض المواقع أن هناك خدمة إضافة المواليد ضمن النظام الجديد؟

هناك لمسة انسانية من معالي الوزير التموين الدكتور علي المصيلحي، والتي تسميها الناس خطأ "إضافة المواليد"، ولكن هي ليست إضافة المواليد جدد ولكنها أفراد، وطبقا لقرار استثنائي رقم 78 لسنة 2017 المعدل برقم 62 لسنة 2021، ينص على أن هناك مجموعة من الفئات الأولى بالرعاية وجزء كبير منهم يخص وزارة التضامن الاجتماعي وهناك ربط بين "التضامن" و"التموين" سيتم قريبا بإضافة العديد من الخدمات الجديدة، من ضمنها فئة المواطنين أقل من 1500 جنيه مرتب وأقل من 1200 معاش، هذا الفئة تستحق استخراج بطاقة جديدة مكونة من 4 أفراد بشرط أن يكون هؤلاء الأفراد لهم صلة قرابة على أن يكون رب الأسرة زوجة وحيدة بالإضافة إلى الأبناء بحد أقصى اثنين فقط، بحيث يكون لم يتزوجوا من قبل أو سبق لهم الزواج.

أما فيما يخص إضافة المواليد فهي لها شروط أخرى، ولم يتم البت فيها حتى اليوم، نظرا لعدم توافر الميزانية الكافية لإضافة مواليد جدد.

وما هي الأسباب في عدم إضافة الأبناء الذين سبق لهم الزواج وعادوا إلى الأب؟

نتعامل مع هؤلاء الأبناء بأنهم كيان منفصل، خاصة أن الأبنة أصبحت مطلقة ولها شروط استخراج بطاقة تموين، الأبن أصبح كيان منفصل أيضا.

وماذا عن خدمة إضافة أفراد إلى بطاقة الأسرة؟

هذه الخدمة للفرد الذي لديه بطاقة تموين وتنطبق عليه شروط الحد الأدنى للراتب 1500 جنيه والمعاش 1200 جنيه، ومقيد على البطاقة فردين ، ففي هذه الحالة يسمح له بإضافة فردين آخرين بحيث يكون الحد الأقصى للأفراد على بطاقة التموين 4 أفراد.

هناك خدمة جديدة تسمى "صرف تموين لمستحقي خبز فقط" فما هي هذه الخدمة؟

هذه الخدمة تنطبق أيضا على الأفراد الذين يحصلون على الحد الأدنى للراتب 1500 جنيه أو المعاش 1200 جنيه، فإذا كان لدى صاحب البطاقة أفراد يحصلون على خبز فقط فمن حقهم أن يحصلوا على دعم تمويني، وعلى سبيل المثال "إذا كانت بطاقة التموين عليها 10 أفراد يحصلون على خبز فقط، فإنه يمكن إضافة 4 أفراد تموين والباقي خبز".

هل يتم وقف البطاقة التي تتضمن فرد واحد؟

لا يتم وقف بطاقة إلا إذا توفى أو هاجر خارج مصر، واتمنى أن يكون هناك أشخاص، أنا لا أنفي شيء، القاعدة العامة قد يكون هناك بعض الحالات الاستثنائي قد تكون هذه الحالة تظهر لي فيما بعد 90 ألف بطاقة تعاني من نفس المشكلة، لذا أطالب بأن يتم التواصل معي في حالة وجود هذه الحالة، حتى استطيع حل المشكلة.

هناك بعض محلات السايبر نت تقوم بتقديم خدمات وزارة التموين بمقابل كبير قد يصل إلى 100 جنيه.. فما هو دور الوزارة في وقف ابتزاز المواطنين؟

هو ليس ابتزاز للمواطنين، هو مصدر رزق جديد أصبح لهؤلاء أصحاب المشروعات، والمواطن هو من يذهب إلى تلك المحلات من أجل إنهاء خدمة تموينية، كما أن دور الوزارة أنها وفرت للمواطن العديد من المنافذ التي يستطيع من خلالها إنهاء طلبة، فهناك موقع دعم مصر وموقع مصر الرقمية، بجانب مراكز الخدمة المتطورة المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية، لذا لماذا نحاسب أصحاب المحلات.

وكم يصل عدد مراكز الخدمة المتطورة؟

وصل عدد المراكز إلى أكثر من 300 مركز متطور، كل مركز به 4 شباك وهناك من يصل إلى 16 شباك، يقدم كافة الخدمات للمواطنين، كما أن الموظفين في تلك المراكز مدربين على أعلى مستوى من قبل الوزارة، كما تقوم شركات بتدريب أيضا الموظفين.

ننتقل إلى جزء أخر.. هل عملية تنقية البطاقات مازالت مستمرة؟

عملية التنقية لن تتوقف أبدا، ولكن هي متوقفة خلال الفترة الحالية حتى يتم تحديث كافة البيانات في الحكومة من خلال بوابة مصر الرقمية، التي ستربط كافة المعلومات الخاصة بالمواطن على شبكة موحدة، فنظرا لعدم دقة البيانات حدثت مشاكل كثيرة أثناء عملية التنقية، لذا قام الوزير بفتح باب تلقى شكاوى المواطنين وفحصها.

رغم نفي وزارة التموين عن عدم المواطنين المشتركين في مبادرة "إحلال السيارات المتقادمة" إلا أن هناك تخوف لدى الأفراد من الحذف من بطاقة التموين .. فكيف سيتم التفرقة إذا كان هذا المواطن لديه سيارة حديثة ضمن المبادرة أم هي من ملكه الخاص؟

بعد تحديث قاعدة البيانات من خلال بوابة مصر الرقمية، سوف يصبح متوافر إذا كانت هذه السيارة تتبع المبادرة أم لا، لذا لا داعي لقلق المواطنين، وعملية التنقية متوقفة لحين تحديث البيانات.

كم يصل عدد بطاقات التموين الجديدة التي صدرت حتى اليوم؟

وصل عدد البطاقات الجديدة نحو نصف مليون بطاقة خلال عام للأفراد الذين تقدموا للحصول على بطاقة، فيما تم إصدار 50 ألف بطاقة للمواطنين الأكثر احتياجا وذلك دون تقدم أصحابها بطلب الحصول عليها.

وكم يستغرق الوقت لاستخراج بطاقة جديدة؟

كانت في الماضي تصل إلى عام ثم انخفضت إلى شهر ثم إلى 15 يوم والآن وصلت إلى أسبوع، فهناك تقدم وسرعة في إنجاز طلبات المواطنين.