الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير استراتيجي: الموقف المصري من الأزمة اليمنية يدعم الحل السياسي ويرفض التدخلات العسكرية

الدكتور محمد صادق إسماعيل

أخبار25-4-2021 | 18:26

أماني محمد

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مصر لديها موقف ثابت من الأزمة اليمنية يدعم الحل السياسي للأزمة، وإنهاء كل الحلول العسكرية لأنها تؤدي إلى إطالة أمد المعركة وخسائر بشرية وسياسية واقتصادية منيت بها الدول التي تعرضت لتدخلات عسكرية ومنها اليمن.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الحل السياسي هو الأفضل لإنهاء الصراع العسكري في اليمن، والبدء في نوع من الحوار السياسي الذي يؤدي إلى التهدئة السياسية للأوضاع وإعادة ترتيب البيت اليمني، مضيفا أن اليمن تعرض فيه أكثر من 70% من البيوت والمنشآت والبنية الأساسية للتمدير جراء الحرب.

وشدد على أن الحل السياسي يرضي الشعب اليمني ويخدم مصالح الدولة اليمنية ويهدئ من روعة الحرب العسكرية والآلة العسكرية التي أدت لتدمير البنية التحتية في اليمن، مضيفا أن هذا الحل السياسي يؤدي أيضا إلى وقف التدخلات الخارجية في الشئون اليمنية والتي أثرت على المشهد داخل اليمن بشكل كبير.

وأكد أن مصر تدعم الحل السياسي لجميع الأزمات ومنها الأزمة اليمنية وتؤيد أي قرارات في صالح الشعب اليمني وتدعو إلى استقرار الدولة اليمنية، والبدء في عملية إصلاح سواء سياسي أو اقتصادي أو إعادة البنية الأساسية لليمن؛ لأنه من الدول العربية التي تعد امتدادا للأمن القومي العربي.

وأشار إلى أن مصر تدعم كذلك الحل السياسي وإنهاء الحل العسكري الذي تمر به اليمن، وبدء حوار سياسي وتهدئة سياسية داخلية لإعادة ترتيب البيت اليمني سواء اقتصاديا أو سياسيا، وإعادة الإعمار بعد تضرر البنية الأساسية بسبب الحرب الطويلة.