الأحد 19 مايو 2024

خبير: تدخل واشنطن لحل أزمة سد النهضة هو نوع من المماطلة

سد النهضة

أخبار26-4-2021 | 13:09

إيمان مجدي

قال اللواء محمد الغباشي، الخبير الاستراتيجي، إن تدخل واشنطن لحل أزمة ملف سد النهضة، يعتبر نوعا من المماطلة و له أغراض أخرى، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست لديها إرادة حقيقية في إنهاء أزمة سد النهضة بشأن قانوني وملزم لإثيوبيا.

وأضاف الغباشي، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال": تدخل أمريكا في هذا الملف هو نوع من أنواع المراوغة وإطالة الأمد وإعطاء الفرصة لإثيوبيا حتى تصل إلى وقت ملء السد وتنفيذه دون الوصول لاتفاق قانوني مع دول المصب، مشيرا إلى أن مبعوث القرن الإفريقي من الممكن أن يراوغ في إعطاء مصر حقها بشكل جدي وبالتالي سوف يهدد أمن وسلم المنطقة.

وأشار الخبير الاستراتيجي، إلى أن رفض إثيوبيا لدعوة سودانية لعقد قمة علي مستوي رؤساء الحكومات لبحث قضية سد النهضة، وللتوصل إلي اتفاق قانوني ومحايد سيدفع مصر والسودان إلي الذهاب لمجلس الأمن للبحث عن حلول لازمة السد الإثيوبي، مؤكدا أن مصر تسعي للوصول إلى اتفاق قانوني حول ملء وتشغيل السد بشكل يراعي مصالح الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، وذلك قبل البدء في عملية الملء الثاني، قبل اتخاذ أي إجراءات قد تضر بمنطقة الشرق الأوسط.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كشف عن تحرك جديد في قضية سد النهضة قائلا: "خلال الأسابيع القليلة القادمة ها يبقى فيه تحرك إضافي ونتمنى أن نصل إلى اتفاق قانونى ملزم بشان ملء وتشغيل السد".

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي: "بقول للناس كلها محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر، واللي عاوز يجرب يجرب، إحنا مش بنهدد حد، وعمرنا ما هددنا ودايما حوارنا رشيد جدا، وصبور جدا، لكن محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر وألا هيبقى في حالة من عدم استقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد".

وأضاف الرئيس: "محدش يتصور إنه يقدر يبقى بعيد عن قدرتنا، عمرى ما اتكلمت كده علشان ميتفهمش أننا بنهدد حد، لكن مياه مصر لا مساس بها، والمساس بها خط أحمر، وهيبقى رد فعلنا في حالة ذلك قد يؤثر على استقرار المنطقة بالكامل".

الاكثر قراءة