السبت 11 مايو 2024

بعد تلقى السيسى ورئيس الوزراء لقاح كورونا.. أطباء لـ"دار الهلال": رسالة طمأنة قوية للمواطنين

الرئيس السيسي

تحقيقات26-4-2021 | 17:15

أنديانا خالد

جاء خبر تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا، وكذلك رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي،اللقاح المضاد لفيروس كورونا، في إطار الحملة القومية لتطعيم المواطنين ضد هذا الفيروس، رسالة طمئنة كبيرة للمواطنين من أجل الإسراع في أخذ جرعة من لقاح فيروس كورونا.

وكان هناك معلومات مغلوطة تتداول عن أن لقاح كورونا قد يتسبب في حدوث جلطات ووفاة، الأمر الذي أوضحه الأطباء ومنظمة الصحة العالمية بشكل قاطع، من أن نسبة فشل لقاح فيروس كورونا لا تذكر، ولا تستدعي كل هذا القلق.

كافة اللقاحات لها أعراض جانبية
فمن جانبه قال الدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب بكلية طب عين شمس، الرئيس السابق لجمعية القلب المصرية، إن أخذ الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، رسالة واضحة وصريحة من أن كل ما يروج عن أخذ لقاح كورونا يسبب مضاعفات قد تؤدي إلى الجلطات أو الوفاة غير صحيح.

وأضاف الرئيس السابق لجمعية القلب المصرية في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن كافة اللقاحات لها أعراض جانبية ولكن لن تكون أشد خطورة من الإصابة بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن مرضى القلب لابد من أخذ اللقاح نظرا لضعف مناعتهم.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن الأعراض الجانبية من لقاح استرازينيكا قد تكون خطرة على كبار السن، لذا يتم إعطاء كبار السن في مصر اللقاح الصيني، وقريبا سيتم طرح اللقاح الروسي.

وعن تداول معلومات من أن الأطباء يأخذون لقاح فايزر الأمريكي، نفى الدكتور سامح شاهين، ما يتداول في هذا الشأن، مؤكدا أن كافة المواطنين يأخذون استرازينيكا أو الصيني، أما الفايزر الأمريكي لم نتناوله.

رئيس اللجنة القومية للأمراض المزمنة غير السارية

وأكد الدكتور هشام الحفناوي، رئيس اللجنة القومية للأمراض المزمنة غير السارية، أن أخذ الرئيس عبد الفتاح السيسي، جرعة من لقاح كورونا، يعد رسالة قوية ومطمئنة للمواطنين، كي يأخذون خطوة التسجيل لبدء تلقي لقاح كورونا، مؤكدا أن بعد أخذ الرئيس لقاح كورونا، في كافة الشائعات حول اللقاح من المفترض أن تكون اختفت من ذهن المواطن.

وأضاف الحفناوي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن كافة الأدوية واللقاحات لها أثار جانبية، لذا لا داعي للقلق والخوف من اللقاح، وعلى سبيل المثال كم حادثة سيارة تقع بشكل يومي وتسبب في وفاة الكثير، هل معنى ذلك أن المواطن لا يركب السيارة، مؤكدا أن القلق والفزع المتواجد الآن لا داعي له.

وأشار إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة "السكر والضغط والقلب" عليهم أخذ جرعة من لقاح كورونا، كما يجب على مرضى السكر ضبط معدل السكر في الدم، حتى لا يتعرضون إلى ضعف المناعة، مما تسبب تلقي العدوى وعدم قدرة الجسم على مواجهة فيروس كورونا

Dr.Radwa
Egypt Air