الأحد 19 مايو 2024

خبراء يقدمون روشتة غذائية لمرضى القولون خلال شهر رمضان

اطعمة

تحقيقات26-4-2021 | 17:25

محمود كمال

يعاني الكثير من الأفراد خلال شهر رمضان من آلام المعدة ومشاكل في القولون نتيجة اتباع عادات غذائية غير سليمة، لذا ينصح خبراء التغذية باتباع ما أمر به النبي صلّ الله عليه وسلم بشأن السحور لتجنب الجوع خلال نهار رمضان، وتناول الطعام بالطريقة السليمة التي تساعد الجسم، لتجنب ألم البطن يحب تناول المشروبات والأطعمة التي تساعد على الهضم.

آلام البطن والجوع في رمضان

ومن جانبها، قالت الدكتورة ناهد لطفي،خبير تغذية في معهد تكنولوجيا الغذاء التابع لمركز البحوث الزراعية، إن هناك العديد من الأنظمة التي تجنب الفرد الشعور بالجوع وكذلك آلام البطن في نهار رمضان، أبرزها السير على نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الحرص على تناول وجبة السحور، على أن تكون بها الخضروات التي تحمل ألياف، تساعد الفرد على تجنب الشعور بالجوع.

وأضافت خبير تغذية في معهد تكنولوجيا الغذاء، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه يجب على الفرد تأخير السحور قبل الفجر بنحو ساعة، مما يساعد الفرد على عدم الشعور بالجوع خلال فترة النهار، كما يجب الحرص على تناول الزبادي واللبن والفول المدمس.

و لتجنب الشعور بألم البطن، أوضحت أنه يجب على المواطن تناول وجبة الإفطار على مراحل، المرحلة الأولى هي كسر الصيام بالتمر ثم ماء، ويستريح قليلا ثم يبدأ في تناول العصائر، ثم تناول السلطة والشوربة، ثم المرحلة الأخيرة والتي تأتي بعد صلاة المغرب، وهي تناول وجبة الأفطار، مؤكدة أن ذلك يساعد المعدة على تحسين عملية الهضم وتجنب الألم وعسر الهضم.


مشاكل القولون العصبي

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتريا بمستشفى جامعة عين شمس، إن من أسباب آلام القولون العصبي والشعور بالغازات والانتفاخ، الإسراف في تناول مواد كربوهيدراتية أو سكريات، وكذلك تناول الوجبات السريعة، ما يسبب نمو البكتيريا الضارة.

وأوضحت استشاري البكتريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتريا، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أنه من أسباب مرض القولون العصبي تناول كميات كبيرة من المسكنات ومضادات الحموضة والإسراف في المضادات الحيوية دون استشارة طبيب أو أخذها دون إكمال الجرعة وهذا يؤثر على القولون، لذا يجب الأبتعاد عن كل هذا لتجنب مرض القولون وعسر في الهضم.

وأكدت عبد الوهاب، أن أهم العوامل التي تساعد في علاج القولون، الابتعاد عن الضغط النفسي أو التوتر، لأنه من أكثر الأشياء التي تزيد من حالة القولون والانتفاخات، بجانب الحرص على  شرب المياه، ومشروبات مثل:الينسون والزنجبيل من أهم الأشياء التي تساعد على الهضم، كما ينصح بممارسة الرياضة والحركة والنشاط ولو في صورة المشي، لتحسين الدورة الدموية وبالتالي تحسين التمثيل الغذائي.

الاكثر قراءة