الأحد 22 سبتمبر 2024

أستاذ فيروسات: التمسك بالإجراءات الاحترازية أهم خط دفاع ضد كورونا

الدكتور أحمد شاهين

أخبار26-4-2021 | 19:33

محمود بطيخ

قال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علوم الفيروسات بكلية الطب جامعة الزقازيق، إن التمسك بالإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية هما خط دفاع هام جدًا خاصة في تلك الأيام لتفادي الإصابة بفيروس كورونا خاصة في المحافظات التي بدأ انتشار الفيروس فيها بشكل كبير مثل سوهاج. 

وأوضح الدكتور شاهين في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن الإجراءات الاحترازية تتمثل في غسل اليدين بشكل مستمر، وكذا استخدِم الماء والصابون أو محلولاً كحولياً لتعقيم اليدين، مشيرًا إلى أهمية الابتعاد مسافة آمنة عن أي شخص يسعل أو يعطس، وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة وعدم لمس العين أو الأنف أو الفم.

وأكد شاهين على الحرص على تغطية الأنف والفم بواسطة منديل ورقي عند السعال أو العطس، مشيرًا إلى البقاء بالمنزل في حالة الشعور بالمرض.

وأوضح أستاذ علم الفيروسات، أن تطعيم أكثر من 50 %من المواطنين بمصر، يضعف الموجه الثالثة من الفيروس، وتابع أن ذلك يعيد الحياة لطبيعتها، أو يجعلها شبه طبيعية، ما يترتب عليه انتهاء عهد الإغلاق في كل المؤسسات، موضحًا أن تلقيح ذلك العدد ينتج عنه المناعة الجماعية أو مناعة القطيع كما يسميها البعض.