الأربعاء 15 مايو 2024

نجوم المسرح المصرى|سناء يونس

سناء يونس

ثقافة27-4-2021 | 00:40

همت مصطفى

يزخر تاريخنا الثقافي والفني بشخصيات كثيرة يمثلون علامات مضيئة، ونجومًا تتلألأ في حياتنا، أضافت الكثير بالتزامها وإخلاصها وموهبتها وإبداعها في مسيرة المسرح المصري والعربي أيضًا، وأسعدت الجمهور بكل ما قدمت، وتواصل بوابة"دار الهلال"في شهر"رمضان الكريم" اللقاء كل يوم مع نجم من هؤلاء النجوم ولنسطر خطوات من رحلته وحياته بالمسرح ،ومن بين هؤلاء الذين تركوا إرثًا فنيًا في الحركة المسرحية المصرية وحفروا أسمائهم في عالم الإبداع بما قدموا بالكثير من الأدوار والشخصيات الدرامية بمسرحنا نجمة الكوميديا"سناء يونس"

ولدت"سناء يونس"في 3 مارس 1944 في مدينة "الزقازيق"بمحافظة الشرقة 1944، وحصلت على ليسانس الآداب من قسم الاجتماع بجامعة الأسكندرية،وكانت بدايتها الفنية بفرق“المسرح الجامعي"، وفرقة الإسكندرية المسرحية التي قدمت معها مسرحية "المرجيحة"، و بعد ذلك  كان انطلاقها الفني من خلال فرق "التليفزيون المسرحية"منذ عام 1963 

وشاركت المبدعة"نجمة الكوميديا"سناء يونس"في الكثير من العروض المسرحية   والأعمال الفنية بالسينما والتلفزيون  بالكثير من  الشخصيات الدرامية التي برعت بها   وحفرت بعقل ووجدان الجمهور.

تميزت"سناء يونس" بأداء الأدوار الاجتماعية البسيطة، بأسلوب متميز ، وبرعت تحديدًا في تقديم الأدوار الكوميدية ، فهي كوميديانة من بارزة في الدراما المصرية وفي مقدمة ذلك" المسرح"، ويتضح لنا جيدًا من خلال أدوارها المتميزة والمختلفة مع الفنان الأستاذ "فؤاد المهندس"، الذي ساهم كثيرًا في نجاحها وتميزها، فحفر في وجداننا ووجدان وذاكرة الجمهور المسرح المصري والعربي أيضًا بعض جملها،وتعبيراتها التي أسعدت الجمهور وفجرت الضحكات من دواخلهم وعرفت واشتهرت بــإفيهاتها" في مسرحياتها ومن بينها في مسرحية "سك على بناتك" قولها"أريد خبزا وحنانا"، "وطلقني يا ابن المقفعة"، “وفجأة مسك إيدي و قال إيه بيعديني".

خاضت" سناء يونس " تجربة العمل كمذيعة مرتين، الأولى عبر شاشة دبي من خلال برنامج "على المكشوف‏"‏، والثانية في قناة النيل للمنوعات ببرنامج‏ "سناء يونس دوت كوم،" 

ويظل المسرح هو العشق الأول للفنانة سناء يونس، فهو المجال الذي تفجرت من خلاله موهبتها وسمح لها باالانطلاق واكتساب الخبرات، ومنحها فرصة القيام ببعض أدوار البطولة المطلقة  ،من أهم تلك الفرق التي كانت خطوة في تطوير موهبتها فرقة الجيب، المسرح الكوميدي، فرقة "المدبوليزم، فرقة"الكوميدي المصرية".

وتميزت في تقديم شخصيات درامية عاشت مع الجمهورمنها شخصية الشقيقة الكبرى فوزية بمسرحية"سك على بناتك"،و مديرة ملجأ الأيتام بمسرحية"هالة حبيبتي"، وأيضا شخصية شقيقة رئيس مجلس الإدارة العانس نازك بمسرحية "مع خالص تحياتي"، وشخصية "شفاعات" التي تعمل بقصر عاصم بك بمسرحية"على بلاطة.

وتتمثل مشاركات نجمة الكوميديا" سناء يونس" فيما يلي:

شاركت "سناء يونس"بفرق مسارح الدولة في فرقة"المسرح الكوميدي" بمسرحية"حلمك يا شيخ علام " 1963، حالة حب 1965، جوازة لازم تتم 1998 وبفرقة المسرح الحديث"شاركت في مسرحية"سيد درويش"، إحترس من البوية 1965.

ومع فرقة مسرح الجيب"شاركت في ليلى والمجنون 1970، الغول 1971، عازب و3 عوانس 1972، ومع فرقة"مسرح الحكيم" شاركت في مسرحية "محاكمة عيلة ضبش 1971، -ومع فرقة"مسرح الطليعة"شاركت في روميو وجانيت 1978، الأرنب الأسود 1999. ،ومع فرقة"المسرح القومي"شاركت في مسرحية بيت العوانس 1991.

وشاركت"سناء يونس بفرق القطاع الخاص حيث شاركت مع فرقة " الكوميدي المصرية" في مسرحية هاللو دوللي 1972،ومسرحية "سك على بناتك 1980، هالة حبيبتي 1985، ومع فرقة"المسرح الجديد"شاركت في مسرحية"عيب يا آنسة 1974،

ومع فرقة "المدبوليزم"شاركت في"بنات العجمي"1976،ومسرحية "مع خالص تحياتي"1979، أوسكار"، ومسرحية"على بلاطة 1993.ومع فرقة "المندوه"شاركت في"فرح عديلة "1995،.وشاركت "سناء يونس" في العديد من مسرحيات المصورة منها(يا سلام على كده، وداعا أيها الفلس،شقة مشتركة 1981، ماما عقيلة 1982، الزوجة آخر من يعلم 1985،دكتور مزيف 1988، نصب واحتيال 1989، ناس على الهوا 1990، يكافيك شرها 1994.

كما شاركت"سناء يونس"في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات و عدد كبير من التمثيليات والسهرات تليفزيونية التي تميزت بمختلف أدوراها كممثلة ممتميزو في تاريخ الفن المصري.

 

نالت الفنانةالقديرة" سناء يونس"العديد من الجوائز والدروع والتكريمات ومن أهم الجوائزمايلي:

  • درع مهرجان"المسرح الضاحك" للجمعية المصرية لهواة المسرح"بالدورة الثانية عام 1996.
  • جائزة أفضل دور ثانِ لمهرجان الإسكندرية السينمائي عن دورها في فيلم"الفضيحة" بعام 1992.
  • وكرمت"سناء يونس"في "مهرجان مسرح الطفل العربي" بالجماهيرية الليبية 2002.
  • حازت"سناء يونس على تكريم خاص عن مجمل أعمالها بالمملكة الأردنية الهاشمية عام 2002، وكرمها"المركز الكاثوليكي للسينما"عام 2003 عن مشوارها كفنانة ملتزمة بقيم وعادات المجتمع.

رحلت الممثلة القديرة"سناء يونس" تاركة بصمة فنية خاصة بها في الحركة الفنية المسرحية في العديد من القرون وساهمت في النهضة المسرحية والفن المصري والعربي  وامتكلت موهبة متميزة،وصدق وإخلاص كبير لكل ماتقدمه لجمهورها فارتبط بها عقل ووجدان الجمهور ونالت كل التقدير و استمر حتى بعد رحيلها عن عالمها.