الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير المالية: فرض ضرائب على العملات المشفرة كما هو مقرر

كوريا الجنوبية تفرض ضرائب علي العملات الرقمية المشفرة

عرب وعالم27-4-2021 | 14:51

دار الهلال

أكد وزير مالية كوريا الجنوبية ،اليوم الثلاثاء، إن كوريا الجنوبية ستفرض الضرائب على مكاسب رأس المال من العملات المشفرة في العام المقبل كما هو مقرر، على الرغم من الدعوات المتصاعدة من المستثمرين إلى تأجيل الضرائب.

وذكرت وكالة أنباء كوريا الجنوبية "يونهاب" أن الحكومة تخطط لفرض ضريبة بنسبة 20% على أرباح رأس المال من معاملات الأصول الافتراضية بدءًا من العام المقبل.

ويطالب المستثمرون في البتكوين والعملات المشفرة الأخرى بتطبيق نفس معايير الضرائب المفروضة على معاملات الأسهم، حيث يدفع المستثمرون في الأسهم والصناديق ضرائب على أرباح رأس المال التي تتجاوز 50 مليون وون (45,000 دولار أمريكي).

وقال وزير المالية "هونج نام-كي" إن الحكومة تخطط لفرض الضريبة على الأرباح الناتجة من تداول الأصول الافتراضية كما هو مقرر. وبموجب قوانين الضرائب الكورية، تفرض الدولة ضرائب على الأرباح من الأصول غير الملموسة بما فيها حقوق العلامات التجارية. ويتم تصنيف العملات المشفرة على أنها أصول غير ملموسة بمواجب قواعد المحاسبة الدولية.

وكرر "هونغ" أن العملات المشفرة هي أصول افتراضية ليس لها قيمة حقيقية، مؤكدا أن «الأصول المشفرة معرضة لتقلبات الأسعار العالية ومخاطر الاستثمار. ويجب أن يدرك المستثمرون أنهم قد يعانون من أضرار جسيمة مقارنة بأصول الاستثمار الأخرى».

وقد شنت السلطات المالية في كوريا الجنوبية حملة واسعة النطاق على الأعمال غير القانونية التي تستخدم فيها العملات المشفرة، مثل غسيل الأموال، وسط الارتفاع الهائل في أسعارها.

كما أقبل المستثمرون على شراء العملات الافتراضية بكثافة لأنهم يرون أنها أصول مربحة وسط تفشي فيروس كورونا المستجد، في حين لا يزال سوق الأسهم متباطئا.

وقد انخفض سعر البتكوين إلى 64 مليون وون لكل وحدة مؤخرا، بعد أن تجاوز 80 مليون وون في كوريا الجنوبية لأول مرة في منتصف أبريل. وبلغت قيمة المعاملات اليومية للعملات المشفرة في 14 بورصة محلية 21.6 مليار دولار، وهو ما يتجاوز متوسط حجم التداول اليومي للمستثمرين الأفراد في سوق الأسهم الرئيسية والثانوية والبالغ 19.1 تريليون وون في شهر مارس.