الخميس 9 مايو 2024

«قصور الثقافة» تحيي ذكرى سناء جميل في «عظماء بلدنا»

سناء جميل

ثقافة27-4-2021 | 21:52

دار الهلال

أحيت الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد الفنانة سناء جميل عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تحت عنوان "عظماء بلدنا".

وذكرت الهيئة - في تدوينة على فيسبوك - أن الفنانة ثريا يوسف عطا الله والمشهورة بـ" سناء جميل"، ولدت في 27 أبريل 1930 في مركز ملوي بمحافظة المنيا، ثم انتقلت في طفولتها إلى القاهرة لتلتحق بمدرسة المير دي دييه الفرنسية الداخلية.

وعشقت سناء جميل الفن منذ طفولتها وشاركت خلال سنوات الدراسة في العديد من المسرحيات، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وعقب تخرجها انضمت للعمل مع فرقة فتوح نشاطي المسرحية، كما قدمت عدة أدوار سينمائية أيضا.

وبدأت شهرتها واسمها في رحلة الصعود بعد تقديمها لشخصية نفيسة من خلال فيلم "بداية ونهاية" عام 1960 المقتبس عن رواية نجيب محفوظ الشهيرة، وشاركت في عشرات الأفلام السينمائية، من أبرزها: "الزوجة الثانية، فجر يوم جديد" .

وفي التليفزيون سجلت اسمها كأيقونة خالدة في تاريخ الدراما المصرية بمسلسلات: "الراية البيضا، خالتي صفية والدير، البر الغربي، الرقص على سلالم متحركة، ساكن قصادي، عيون".

وقدمت في المسرح أدوار في مسرحيات عديدة منها: "ماكبث، زواج الحلاق، الدخان، سقوط فرعون، قاتل الزوجات".

وتزوجت سناء جميل من الكاتب الصحفي لويس جريس، وحصلت على وسام العلوم والفنون في عام 1967، وتكريم من المهرجان القومي للسينما المصرية في عام 1998.

ورحلت الفنانة عن عالمنا في 22 ديسمبر 2002 بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 72 عاما.

Dr.Radwa
Egypt Air