الجمعة 17 مايو 2024

دعوى تحكيم لفض نزاع شركة دانة غاز بعد تراجعها عن بيع أصولها بمصر

شركة دانا

اقتصاد28-4-2021 | 12:09

سناء مصطفي

قدمت شركة دانة غاز إن شركة "أي بي أر الوسطاني للبترول المحددة" الطرف المقابل في اتفاقية البيع الخاصة بأصولها البرية، طلبا للتحكيم تنازع بموجبه في حق شركة دانة غاز مصر بإلغاء اتفاقية البيع.

وأوضحت الشركة في بيان لسوق أبو ظبي للأوراق المالية، اليوم الأربعاء، صحة موقفها القانوني وحقها في إنهاء اتفاقية البيع والشراء، مشيرة إلى أنها ستدافع عن نفسها في إجراءات التحكيم.

وأعلنت "دانة غاز" أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط، يوم الأحد الماضي عن عدولها عن بيع أصولها البرية في مصر، مع تعذر استيفاء عدد كثير من الشروط المسبقة لاتفاقية البيع، بما يوافق رغبة الطرفين في الفترة ما قبل حلول التاريخ النهائي لإتمام اتفاقية البيع في يوم 14 أبريل االحالي.

كما شهد سهم شركة دانة غاز ارتفاعا خلال تعاملات جلسة الأحد الماضي، بالتزامن مع الإعلان عن تطورات بيع أصولها البرية في مصر.

من جهة أخري قامت شركة مبادلة للاستثمارات بتوقيع اتّفاقية مبدئيّة مع "ديليك" الإسرائيليّة؛ لشراء حصّتها البالغة 22% مقابل مليار يورو في حقل تمار للغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسّط.

وقالت الشركتان في بيان مشترك: إنّ الصفقة، في حال إتمامها ستكون أهمّ صفقة تجاريّة بين الإمارات وإسرائيل منذ تطبيع العلاقات الدبلوماسيّة صيف 2020. ووفقاً للاتفاقية تدفع "مبادلة" 1.1 مليار دولار (910 ملايين يورو) لشراء حصة ديليك.

وقال يوسي ابو، الرئيس التنفيذي لـ ديليك: إن الصفقة توفر دعماً كبيراً لقطاع الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط. وكانت شركة مبادلة للبترول، أكدت يوم الاثنين الماضي أنها قامت بتوقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة؛ للاستحواذ على حصة "ديليك دريلنج" البالغة 22 % في حقل "تمار" البحري للغاز في إسرائيل.