الثلاثاء 28 مايو 2024

منها التونة.. 5 اطعمة يحظر على الحامل تناولها في رمضان

اطعمة ممنوعة على الحامل في رمضان

سيدتي28-4-2021 | 12:12

ولاء نبيه

يظل قرار صيام الحامل مرهون بتعليمات الطبيب حسب الحالة الصحية للحامل، ولكن في حال السماح لها بالصيام تظل هناك العديد من الأطعمة التي يحذر عليها تناولها لما قد تشكله من خطر على صحتها وضحة جنينها.

في السياق التالي نستعرض هذه الأطعمة وفق موقع

 

الحلويات الرمضانية

يحذر الأطباء النساء الحوامل من الإفراط في تناول الحلويات الرمضانية حيث يعرضهن للإصابة بالسكري والسمنة المفرطة وأمراض القلب، نظرًا لمحتواها العالي من السكريات والسعرات الحرارية والدهون المشبعة.

الوجبات السريعة

تنصح الحامل بعدم الافراط في تناول الوجبات السريعة لكونها تفتقر للعناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل، كما تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تزيد مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، بالإضافة إلى الأملاح التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، الذي يقلل من التغذية الواصلة للجنين عبر المشيمة.

البيض النيئ

يحتوي البيض على البروتين الذي يساعد على نمو الجنين، ولكن يحذر على الحامل تناوله نيئًا، لأن بكتيريا السالمونيلا الموجودة به قد تصيب الحامل بالتسمم الغذائي، وتعرضها أيضًا لخطر الولادة المبكرة.

 

الكافيين

يحذر الأطباء المرأة الحامل من الافراط في تناول الكافيين في الفترة ما بين الإفطار والسحور حيث تساهم زيادة الكافيين المتوفر بالشوكولاتة والمشروبات المنبهة والمياه الغازية من فرص التعرض للإجهاض عند استهلاكه بكميات كبيرة، كما يعيق الجسم من امتصاص معدن الحديد، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر دم وانيميا الحمل.

التونة

يشكل تناول الحامل للتونة خطر على صحتها وصحة جنينها خاصة بعد ساعات الصيام الطويلة لاحتواء خلاياها على نسبة عالية من الزئبق ما قد يعرضها لخطر التسمم ويصيب طفلها بالتوحد بعد الولادة.