الأحد 12 مايو 2024

وقت السحور وأذان الفجر اليوم السابع عشر من رمضان

السحور

دين ودنيا28-4-2021 | 20:52

أماني محمد

يعد السحور من السنن الواجبة والمؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، وتنشر دار الهلال موعد السحور وأذان الفجر حسب إمساكية رمضان 2021 لليوم السابع عشر من رمضان الموافق الخميس 29 أبريل 2021.

 

 

وقت السحور وأذان الفجر

وقد حددت إمساكية رمضان 2021 وقت السحور في اليوم السابع عشر من رمضان، كما يلي: السحور 1:19، إمساك 3:19

ويحين موعد أذان الفجر في اليوم السابع عشر من شهر رمضان الخميس 29 أبريل 2021، في 3:39، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

فيما يصل عدد ساعات الصوم اليوم السادس عشر من رمضان 15 ساعة و12 دقيقة.

 

مواقيت الصلاة اليوم

أما عن مواقيت الصلاة اليوم السابع عشر من رمضان، فهي كالتالي:

الفجر 3:39

الشروق 5:14

الظهر 11:52

العصر 3:29

المغرب 6:31

العشاء 7:55

 

أوقات السحور

وقد أكدت دار الإفتاء أن أفضل أوقات السحور قبيل صلاة الفجر بما يقدر بـ 25 دقيقة، وهي مقدار قراءة 50 آية من القرآن الكريم، فعن زيد بن ثابت رضي الله عنه أنه قال: "تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ثم قام إلى الصلاة، قلت: كم كان بين الأذان والسحور؟ قال: قدر خمسين آية".

ومن أهم مستحبات الصيام وسننه السحور، وفقا لما جاء عن النبيي صلى الله عليه وسلم حيث قال: «تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً»، ومن سنن السحور أيضا تأخير السحور؛ لما روي عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: «تَسَحَّرْنَا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلاةِ. قُلْتُ: كَمْ كَانَ بَيْنَ الأَذَانِ وَالسَّحورِ؟ قَالَ: قَدْرُ خَمْسِينَ آيَةً».

 

  وشددت دار الإفتاء على أن السحور يعد سُنة للصائم يثاب المسلم على فعلها وينبغي عليه الحفاظ عليها، حيث ورد عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «السَّحُورُ أَكْلُهُ بَرَكَةٌ فَلا تَدَعُوهُ، وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جُرْعَةً مِنْ مَاءٍ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ» أخرجه أحمد في "مسنده".

 

Dr.Radwa
Egypt Air