الجمعة 17 مايو 2024

خبير فيروسات: ارتفاع الإصابات بكورونا فى الهند سببه التزاحم بالأسواق

الدكتور محمد أحمد

أخبار28-4-2021 | 22:37

محمود بطيخ

قال الدكتور محمد أحمد على أستاذ علم الفيروسات ومدير مركز التميز العلمي، بالمركز القومي للبحوث، إن عدد السكان في الهند ضخم، الأمر الذي يجعل نسبة الإصابات بكورونا فيها كبيرة للغاية، مشيرًا إلى أن تزاحم الأسواق فيها سبب رئيسي لانتشار الوباء.

وأوضح أستاذ الفيروسات في تصريحاته لبوابة «دار الهلال»، أن فيروس كورونا، يحدث له طفرات مما تتسب في تقسيمه إلى سلالات، مشيرًا إلى أن تلك السلالات،  هي التي تدور في العالم، فقد ظهرت في إنجلترا سلالة، وجنوب أفريقيا سلالة، وكذا الهند، سلالة، إلى جانب السلالات الموجودة، ولكن السلالات التي ظهرت لها قدرة هائلة على الانتشار.

وأكد أستاذ علم الفيروسات أن قوة كورونا تكمن في سرعة انتشاره، وقوته على إحداث العدوي، مشيرًا إلى أن باقي الطفرات لم يتم دراستها إلى الآن.

وأفاد أن إغلاق دولة الهند يمكن أن يؤثر على تصديرها للمادة الخام في الدواء، مما يؤثر على صناعة الدواء في أكثر الدول التي تستورد منها، وبالتالى يؤثر بالسلب على صناعة الدواء العالمية.

وسجلت الهند أرقامًا قياسية للإصابات والوفيات بكورونا، حيث وصل وعدد الوفيات في يوم واحد لأكثر من 2700 وفاة، وتعدى رقم الإصابة في يوم 300 ألف إصابة بعد أن كانت 10 آلاف فقط يوميًا، مما جعل الإجمالي حاليا حوالى 17 مليون إصابة.