الأربعاء 8 مايو 2024

مجددون في الإسلام 17.. تعرف على رحلة «البخاري» بين البلدان لجمع الأحاديث النبوية

الإمام البخاري

ثقافة29-4-2021 | 15:09

أحمد البيطار

تُسلط بوابة "دار الهلال" طوال أيام شهر رمضان المبارك الضوء على المجددين في الإسلام، وهو المصطلح الذي جاء في حديث النبي محمد، "إن الله يبعث لهذه الأمة علي رأس كل مائة سنة من يُجدد لها دينها"، أي يعلمهم دينهم.


وفي هذا الصدد، نواصل تقديم سلسلة حلقات "مجددون في الاسلام"، وهى لشخصيات كان لها نبوغ وتفوق علمي في أمور الدين والدعوة وجهود إصلاحية مؤثرة.


يُعد الإمام البخاري من أشهر وأهم الأئمة وعلماء الحديث البارزين في التاريخ الإسلامي، لما بذله من جهود طويلة في جمع الأحاديث النبوية الصحيحة وجمعها في كتابه الشهير صحيح البخاري، الذي يُعد أوثق كتب التي سردت أحاديث السيرة النبوية.


ولد الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، عام 194هـ، في مدينة بخاري إحدى مدن أوزبكستان حاليًا، أحسنت والدته تربيته بعد وفاة والده، وكان البخاري في عمر صغير حين توفي والده، وهبه الله الذكاء والذاكرة القوية والنبوغ، وساعدته ومكنته تلك الهبات الإلهية بعد ذلك من جمع الأحاديث النبوية بطريقة دقيقة، فجمع حوالي ستمائة ألف حديث، بعد رحلة كبيرة جاب خلالها أنحاء العالم الإسلامي لطلب الحديث من العلماء.


دخل الإمام البخاري الكتاب في سن صغير، وحفظ القرآن الكريم، ومال إلى طلب العلم وحفظ الأحاديث في سن العاشرة، كما حرض البخاري علي التفرقة بين الأحاديث الصحيحة من الضعيفة.
تنوعت رحلات الإمام البخاري في جمع الأحاديث عن الشيوخ، بين بلدان مختلفة، حيث كانت البداية باستماعه من شيوخ بلده "بخاري"، ثم توجه إلي الأقاليم المجاورة لبلده لنفس السبب، ثم رحل إلي بلدان مثل بلخ ومرو والري وهراة ونيسابور وظل مستقرًا في الأخيرة حوالي خمس سنوات، ثم انتقل إلى الحجاز، وتنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وظل بالمدينة فترة، ثم رحل إلى بغداد وواسط والكوفة والبصرة في العراق، ثم توجه إلي دمشق وتنقل فيها بين دمشق وحمص وقيسارية وعسقلان، وكانت مصر من ضمن الجولات التي خاضها الإمام البخاري للأخذ عن الشيوخ وسماع رواية المحدثين.


وقد تأثر الإمام البخاري، بعلماء وائمة بارزين في تاريخ العالم الإسلامي، منهم الإمام أحمد بن حنبل رابع الأئمة الأربعة، والشيخ علي بن المديني وهو أحد المتخصصين في علم الحديث النبوي، كما كان للبخاري تلاميذ تأثروا به منهم، الترمذي وهو أحد علماء الحديث وله أشهر كتب في الحديث النبوي باسم سنن الترمذي أو جامع الترمذي.


 توفي الإمام البخاري، عام 256هـ، وكانت توافق ليلة وفاته عيد الفطر، عن عمر 62 عام.

Egypt Air