الخميس 9 مايو 2024

«وعي» تطالب بالتصدي لحالات الغش بامتحانات الثانوية

6-5-2017 | 10:17

قال المستشار هاني رياض القللي، المتحدث الرسمى لحركة و"عي للتثقيف السياسي": إن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، عليه مسئولية كبيرة في وضع خطط وخطط بديلة لمواجهة طرق الغش المتكررة في الأعوام الماضية وخاصة الطرق الإليكترونية التي تعمل على تسريب الامتحانات .

 

وأضاف، أن ظاهرة الغش تفاقمت كثيرا برغم تصريحات الوزير منذ بداية تولية مقاليد الوزارة بأنه سيمنع الغش بأساليب جديدة، ومع ذلك وجدنا تسريب لامتحان اللغة العربية للصف الأول الثانوي، الأمر الذي اعترفت به الوزارة، إضافة إلى تسريب امتحان الهندسة للصف الأول الإعدادي .

 

وأشار إلى  أن الغش في الامتحانات سلوك انحرافي يخل بالعملية التعليمية ويهدم أحد أركانها الأساسية وهو ركن التقويم إذ يعد الغش في الامتحانات بمثابة تزييف لنتائج التقويم، ما يضعف من فاعلية النظام التعليمي ككل ويعوقه عن تحقيق أهدافه التي يسعى إلى تحقيقها.

 

وأكد أن وزارة التربية والتعليم يمكنها القضاء على ظاهرة الغش الدراسي، وذلك عن طريق توعية الطلاب في المدارس بخطورة الغش وأضراره، مع وضع القوانين والأحكام الصارمة للطالب الذي يحاول الغش من خلال حرمانه من الامتحان وسحب ورقته حتى يكون عظة وعبرة لباقي الطلاب بالإضافة إلى تطبيق أكبر عقوبة على المعلمين الذين يساهمون في تسهيل عملية الغش داخل قاعة الامتحان.

 

واختتم بأن الطلاب الذين يعتادون الغش تتكون لديهم عادة التزييف في كثير من جوانب حياتهم العملية بعد تخرجهم، ولذلك يجب ردعهم حتى لا يتم تلويث وإفساد المجتمع.

    Dr.Radwa
    Egypt Air