الإثنين 13 مايو 2024

يضم تحف فنية نادرة.. تعرف على «متحف هدايا الرئيس» في قصر عابدين

متحف هدايا الرئيس

تحقيقات1-5-2021 | 11:14

محمد فتحي

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، منذ أن تولى مقاليد الحكم في البلاد، على ترسيخ قيم النزاهة والشفافية والتجرد، إذ أمر تأكيدًا لالتزام الدولة المصرية بنصوص الدستور والقانون بتخصيص إحدى قاعات قصر عابدين لتكون «متحف هدايا الرئيس»، إذ يضم المتحف كافة الهدايا التي تلقاها السيسي منذ توليه حكم البلاد.

يضم تحف فنية نادرة

ونظرًا للأحداث التاريخية المهمة التي شهدها قصر عابدين، فضلًا عن كونه تحفة فنية نادرة تعكس فخامة المكان، فقد تحوّل منذ عهد الملك فؤاد الأول إلى متحفا كبيرا يضم قاعات لعرض مختلف المقتنيات التاريخية القيمة من تحف نادرة، وأسلحة، وأوسمة ونياشين، وغيرها من الهدايا البروتوكولية التي يعد قبولها واجبًا وفقًا للأعراف الدولية.

متحف الأسلحة

يُضاف متحف هدايا رئاسة الجمهورية «قاعة هدايا السيد الرئيس» إلى المتاحف الأربعة الأخرى التي يضمها قصر عابدين، وهي: «متحف الأسلحة، ومتحف الأوسمة والنياشين، ومتحف الفضيات، ومتحف الوثائق التاريخية».

أشهر قصور مصر التاريخية
ويعد قصر عابدين، أحد أشهر قصور مصر التاريخية، إذ شهد الكثير من الأحداث منذ العهد الملكي حتى نشأة القاهرة الحديثة، كما أنه تحفة تاريخية نادرة بالشكل الذي حوله لمتحفًا يعكس الفخامة التي شيد بها القصر والأحداث الهامة التي شهدها منذ العصر الملكي حتى قيام ثورة يوليو 1952.

أحداث تاريخية بداخله

شهد القصر أحداثًا تاريخية لها دورا كبيرا في تاريخ مصر الحديث والمعاصر، ويعد البداية الأولى لظهور القاهرة الحديثة، ففي نفس الوقت الذي كان يجرى فيه بناء القصر أمر الخديوي إسماعيل بتخطيط القاهرة على النمط الأوروبي.

بناء القصر

أمر ببناء القصر الخديوي إسماعيل فور توليه الحكم في مصر العام 1863، ويرجع اسم القصر إلى عابدين بك أحد القادة العسكريين في عهد محمد علي باشا، وكان يمتلك قصرًا صغيرًا في مكان القصر الحالي فاشتراه إسماعيل من أرملته وهدمه وضم إليه أراضي واسعة ثم شرع في تشييد هذا القصر.

قاعات وصالونات داخل القصر

ويحتوى القصر على قاعات وصالونات تتميز بلون جدرانها فالصالون الأبيض والأحمر والأخضر تستخدم في استقبال الوفود الرسمية أثناء زيارتها لمصر، بالإضافة إلى مكتبة القصر التي تحوى نحو مايقرب من 55 ألف كتابا، كما يحتوى على مسرح يضم مئات الكراسي المذهبة وفيه أماكن معزولة بالستائر خاصة بالسيدات ويستخدم الآن في عرض العروض المسرحية الخاصة للزوار والضيوف.

Dr.Radwa
Egypt Air