السبت 8 يونيو 2024

«ناقدة فنية»: الدراما التليفزيونية قوة ثقافية مؤثرة فى المجتمع

دراما

فن1-5-2021 | 22:54

سالي طه

قالت حنان شومان، الناقدة الفنية، إن الدراما التليفزيونية تعد قوة ثقافية مؤثرة فى المجتمع، وذلك بسبب انتشارها الواسع وقدرتها على ابهار وتسلية أوقات المشاهدين، لافتة إلى أن الرسالة الدرامية لها قدرة كبيرة على تخطى الحواجز والوصول إلى الجماهير.

وأوضحت شومان في تصريح خاص لبوابة" دار الهلال" أن الرسالة الدرامية تقنع جماهيرها وتؤثر فيهم بإسلوب غير مباشر، فضلا عن أن الدراما التليفزيونية تساهم في عملية بناء قيمة الإنسان، بشرط أن تشتمل على مضمون جيد وهادف يعكس واقع القضايا والمشكالت في المجتمع الذى تقدم فيه.

وأكدت الناقدة الفنية أنه خلال السنوات القليلة الماضية تميزت الأعمال الدرامية بنشر الثقافة الرفيعة والارتقاء بمستوى الذوق العام، وتزويد المشاهدين بالفكر الراقى، وبث القيم و السلوكيات الإيجابية، بالإضافة إلي مناقشة عدد كبير من القضايا المهمة المتمثلة في الفساد وجرائم القتل والمخدرات وغيرها من القضايا التي بدأت تنتشر بشكل كبير.

وأشارت إلي أن الدراما التليفزيونية تعتبر من أهم الأشكال الدرامية الأكثر رواجا فى الخريطة التليفزيونية، خاصة فى شهر رمضان والتى تؤثر تأثيرا بالغا على الفرد والمجتمع ، نظرا لما تتمتع به الدراما التليفزيونية الرمضانية من نسبة مشاهدة مرتفعة من جانب الجمهور المشاهد، متابعة أنه في وسط هذا الزخم الشديد من التأثيرات الدرامية السلبية، نجد نماذج أخرى استطاعت الاستفادة من هذا الفن في حل بعض مشكلات المجتمع في المجالات المختلفة، كالتعليم، والزراعة، والطب، والإرشاد، فالدراما كقالب فني يستطيع من خلال أشكاله المتعددة وقدرته على التأثير أن يأخذ مكانته في تنمية المجتمع وترسيخ قيمه الأصيلة.

وأضافت شومان أن الممثلين لهم دور كبير، حيث يجب أن يقوموا بدور إيجابي يتمثل في حسن اختيار الأدوار واعتبار عملهم رسالة تنموية وتربوية، وليس مجرد مصدر للربح، وعلى المنتجين دور في نجاح هذا القطاع الفني من حيث دعم الأعمال الفنية الراقية والأصيلة، كما يجب تشجيع الخريجين في مجال الإخراج والتصوير والمونتاج، وإتاحة الفرصة لهم للاستفادة من التقنيات الحديثة، ودعم أصحاب الخبرة لهم. وتنظم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ثاني فعالياتها الرمضانية، مساء اليوم السبت ، تحت تعنوان: "الدراما ودرها في تشكيل الوعي.

الاكثر قراءة