الأحد 19 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 20 رمضان.. فتح مكة

فتح مكة

تحقيقات2-5-2021 | 11:00

أماني محمد

تحل اليوم الـ20 من رمضان، ذكرى فتح مكة، والذي يعد من أعظم انتصارات المسلمين، حيث فتح الرسول مكة وعاد إليها بعدما هاجر منها إلى المدينة بسبب بطش كفار قريش، لكنه عاد في فتح مكة ويعفو عن أهلها، ويؤدي ذلك إلى اعتناق الكثيرين للإسلام، كما تحل اليوم ذكرى بناء مسجد القيروان.

 

ومن أبرز هذه الأحداث:

8 هـ - المسلمون يفتحون مكة بقيادة الرسول محمد ويدمرون الأصنام والأوثان وتماثيل الآلهة المحيطة بالكعبة، والرسول يعفي عن أهلها الذين عادوه عدا بضعة أشخاص نظموا الشعر لهجائه،  وكان من أبرز نتائج فتح مكة اعتناقُ كثيرٍ من أهلها دينَ الإسلام، ومنهم سيد قريش وكنانة أبو سفيان بن حرب، وزوجتُه هند بنت عتبة، وغيرهم الكثيرين.

55 هـ - انتهاء المسلمين من بناء مسجد القيروان في عاصمة إفريقية الجديدة، وكان الجامع حين إنشائه - على أغلب الظن - بسيطًا صغير المساحة، تستند أسقفه على الأعمدة مباشرة، دون عقود تصل بين الأعمدة والسقف، هو مسجد بناه عقبة بن نافع في مدينة القيروان التي أسسها بعد فتح إفريقية على يد جيشه وهي تونس حاليًا.

 

222 هـ - تمكن المسلمين بقيادة القائد العباسي الأفشين من فتح مدينة بابك الخرّمي، وكان بابك قد ادعى الألوهية وتفاقم أمره والتف حوله أنصاره من الخرّمية واستولى على أذربيجان، ولمَّا هُزم هرب مُتنكرًا ومعه أخوه، إلَّا أن المسلمين قبضوا عليه لاحقًا.

286 هـ - الخليفة العباسي أحمد المعتضد بالله يرسل جيشا يقوده مؤنس الخادم لمقاتلة الأعراب حول الكوفة وعين التمر، وسار الجيش حتى بلغ نينوى فوجد الأعراب قد ارتحلوا.

825 هـ - أول جلوسه للسلطنة جلس برسباي بدار العدل وعمل بها الخدمة السلطانية، وفيها أحضرت رسل الفرنجة الفرنسيين له الهداية.

831 هـ - الأمير قنصوه يتولى ولاية طرابلس الشام في سلطنة برسباي.

1001 هـ - الجيش الألماني البالغ 40 ألف مقاتل يقوم بهجوم مباغت على الجيش العثماني المكون من 10 آلاف مقاتل في الجنوب الشرقي من زغرب الواقعة حاليًا في كرواتيا، ويقتل 7 آلاف عثماني، بمن فيهم القائد حسن باشا حاكم البوسنة. وكانت هذه الغارة سببًا في إعلان الدولة العثمانية الحرب على الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

 

1094 هـ - هزيمة العثمانيين أمام أسوار فيينا، وإنهاء حصارهم لهذه المدينة الحصينة التي كانت آخر ما وصلت إليه الفتوحات الإسلامية في أوروبا. وقد قتل خلال هذا الحصار 10 آلاف عثماني.

 

1269 هـ - التوقيع على «معاهدة المقطع» بين الفرنسيين والأمير عبد القادر الجزائري.

 

1351 هـ - صدور العدد الأول من مجلة "الرسالة" أشهر المجلات الثقافية والأدبية العربية في القاهرة، وقد رأس تحريرها الأديب الكبير أحمد حسن الزيات، وكانت تصدر في البداية أسبوعية، ثم أصبحت تصدر نصف شهرية، واستمرت في الصدور حوالي 20 سنة، وبلغ عدد أعدادها 1025 عددًا.

 

1369 هـ - الكنيست الإسرائيلي يمرر «قانون حق العودة»، وهو قانون ينص بحق هجرة أي يهودي لإسرائيل.

1379 هـ - انطلاق مسابقة تلاوة القرآن لأول مرة على المستوى الوطني في ماليزيا.

1390 هـ - قادة الحركة التصحيحية في سوريا يعينون أحمد الحسن الخطيب رئيسًا للجمهورية، ليخلف نور الدين الأتاسي في المنصب.

 

1425 هـ - الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يتولى حكم إمارة أبوظبي بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.