الأحد 28 ابريل 2024

اغتيال النائب العام هشام بركات في حلقات «الاختيار 2»

المستشار هشام بركات

الجريمة2-5-2021 | 12:05

هايدي شعبان

أعاد مسلسل "الاختيار 2.. رجال الظل"، إلى الأذهان حادث اغتيال النائب العام الأسبق، المستشار هشام بركات، على يد مجموعة من العناصر الإرهابية. 

وتناولت إحدى حلقات المسلسل، تفاصيل الحادث الذي وقع في يوم 29 يونيو 2015، حيث استخدم المتطرفون سيارة مفخخة، لاستهداف موكب الشهيد هشام بركات، خلال تحركه من منزله، بمنطقة مصر الجديدة، إلى مقر عمله بدار القضاء العالي، في وسط القاهرة. 

وأدى تفجير السيارة المفخخة عن بعد، بما تحمله من كمية ضخمة من المواد المتفجرة، إلى إصابة النائب العام الراحل بنزيف داخلي، وأجريت له جراحة دقيقة، إلا أنه فارق الحياة بمستشفى النزهة الدولي.

وجاء اغتيال النائب العام هشام بركات، بعد قرابة شهر من دعوة تنظيم "ولاية سيناء"، ذراع تنظيم الدولة داعش في مصر، إلى مهاجمة القضاة، بسبب تنفيذ حكم الإعدام على 6 من عناصر التنظيم.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، أن مرتكبي الجريمة، عناصر من المجموعات المسلحة المتقدمة، بجماعة الإخوان المسلمين، بالتعاون مع حركة حماس الفلسطينية. 

وفي 22 يوليو 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، بإعدام 28 متهمًا، لإدانتهم باغتيال المستشار هشام بركات، وعاقبت 15 متهمًا بالسجن المؤبد، و8 متهمين بالسجن المشدد 15 سنة، و15 متهمًا بالسجن المشدد 10 سنوات، وانقضاء الدعوى الجنائية لمتهم واحد توفى قبل الفصل في الدعوى. 

وفي 25 نوفمبر 2018 أيدت محكمة النقض حكم الإعدام، على 9 متهمين في قضية اغتيال المستشار هشام بركات، كما قضت بتخفيف حكم الإعدام على 6 متهمين آخرين إلى السجن المؤبد، وفي 20 فبراير 2019 نَفذ الحكم القضائي بالإعدام شنقاً بحق 9 مدانين باغتيال المستشار هشام بركات.

Dr.Randa
Dr.Radwa