الأحد 2 يونيو 2024

5 إجراءات وقائية للمخالطين لمصابى كورونا.. تعرف عليها

صورة وزارة الصحة و كورونا

سيدتي2-5-2021 | 23:03

سعيدة حسن

عندما يصاب أحد أفراد الأسرة بفيروس كورونا، تعيش الأسرة برمتها حالة من التوتر والخوق، قلق و خوف علي المصاب، وتوتر نتيجة الخوف علي أنفسهم من العدوي، لذلك على المريض إتباع إجراءات العزل المنزلي، وعلى المخالطين له مساعدته لتنفيذ هذه الإجراءات، مع المضي في عزل أنفسهم من خلال بعض التدابير الإضافية  لوقاية أنفسهم بجانب العزل المنزلي للمريض.

في البداية يتحدث الدكتور رضا إبراهيم استشاري أمراض صدرية ومدير مركز الصدربمستشفي بولاق أبو العلا، عن عدوي المصاب بكوفيد 19 للمخالطين له قائلا؛ العدوي تحدث خلال فترة حضانة المرض التي تستمر من 3 أيام إلي 14 يوم ،أحيانا تحدث العدوي قبل ظهو الأعراض علي المصاب ،وأحيانا آخري تحدث بعدها ظهورها .

 أوضح أن المريض بعد تناوله بروتوكول العلاج لمدة 14 يوم ؛لا يعتبر معدي ؛حتي لو استمرت بعض تأثيرات المرض بعد الشفاء من كوفيد 19 كالإلتهاب الرئوي مثلا،وبغض الطرف عما إذا خرجت نتائج المسحة إيجابية أو سلبية، لأن هذا الأمر متعلق بأجهزة المستشفيات .

 

وعن الإجراءات الوقائية للمخالطين أضاف الدكتور رضا إبراهيم ؛ علي المخالطين أتخاذ إجراءات لوقاية أنفسهم من خلال ارتداء الكمامة طوال الوقت ،وغسل الأدوات و الأشياء الخاصة بالمريض بمفردها .  

 

وأضاف قائلا :بجانب إلزامية ارتداء الكمامة للمخالطين ،عليهم أيضا اتخاذ الإجراءات الوقائية العلاجية من خلال  تناول أدوية لتقوية المناعة مثل "الزنك" و" فيتامين ج" و" برافوتين أو لاكتوفورين " ،و تناول دواء "إيفرزين" 6ملم 4 أقراص للمريض،و للمخالطين  نصف الجرعة .