الثلاثاء 14 مايو 2024

بعد ظهوره في «الاختيار 2».. من هو الشهيد أحمد الرفاعي؟

الشهيد المقدم إبراهيم الرفاعي

فن3-5-2021 | 01:24

محمود علي

عرضت الحلقة الـ20 من الملحمة الوطنية الاختيار 2، أحداث انفجار عبوات ناسفة في منطقة الهرم بالجيزة، والتي استشهد على إثرها المقدم أحمد الرفاعي.

وتوضح في السطور القادمة أبرز المعلومات عن الشهيد المقدم أحمد إبراهيم الرفاعي.

ولد المقدم أحمد الرفاعي في بمدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية، وتخرج في كلية الشرطة عام 1999 برتبة ملازم، عمل في بداية خدمته بقطاع الأمن المركزي، ثم انتقل للعمل في جهاز الأمن الوطني عام 2002.

أسندت إليه بعض الملفات الخاصة بالعناصر المتطرفة وبدأ في ملاحقتهم، وتوصل إلى معلومات أكدتها تحرياته السرية حول خلية "شقة الهرم"، واستشهد متأثرا بإصابته خلال مداهمة الشقة، والتي كانت عبارة عن مخزن للمواد المتفجرة، بعدما باءت محاولات علاجه بالفشل.

كشفت تحريات الأجهزة الأمنية، أن منفذي تفجير "شقة الهرم"، هم 4 من عناصر الإخوان يعتنقون الفكر التكفيري، وأنهم تبادلوا الأعيرة النارية مع الشرطة، ما أسفر عن حدوث الانفجار إثر تفجير عبوة ناسفة كانت مُعدّة للتفجير عقب استقرار رصاصة فيها، ما أدى لاستشهاد 8 من رجال الشرطة، ومدنيين اثنين، بينما تمكنت الشرطة، بمعاونة سكان المنطقة، من القبض على 2 من المتهمين أثناء محاولتهما الهرب من محيط الانفجار.

 

وأوضحت أن المتهمين الأربعة متورطون في ارتكاب عدة جرائم عنف وقتل لضباط الشرطة فى قطاع جنوب الجيزة، أبرزها اغتيال العقيد علي أحمد فهمي، رئيس مباحث مرور المنيب، وسائقه المجند، بمدينة أبوالنمرس.

 

وأظهرت التحريات أنه أثناء تبادل إطلاق الرصاص اخترقت إحدى الطلقات عبوة ناسفة كانت في شقة العناصر التكفيرية، ما أدى إلى انفجارها وانفجار 14 عبوة كانت مُعدّة للتفجير، ما أدى لوقوع ضحايا ومصابين من الشرطة وسكان العقار، وانهيار 4 أسقف في طوابق العقار، إضافة إلى حدوث تصدعات وشروخ في العقار المكون من 14 طابقاً، وتصدعات في 3 عقارات مجاورة لمكان الانفجار، علاوة على تحطيم 4 سيارات.

 

وقرر الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، وضع اسم الشهيد البطل أحمد إبراهيم الرفاعي على شارع توت عنخ أمون بطنطا، كما قام بزراعة الأشجار على جانبي الشارع بحضور الدكتور محمود عيسى رئيس حي ثان طنطا، موجهاً بزراعة الأشجار بطول الشارع وكذلك زراعة الأشجار بطول شارع بطرس.

 

مسلسل "الاختيار 2" تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى وبطولة كريم عبدالعزيز، أحمد مكى، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبواليزيد، طارق صبري- هادي الجيار، إسلام جمال، أحمد داش، محمد علاء، سامح الصريطى، عمر الشناوى، محمد جمعة، سلوى عثمان، أحمد حلاوة، أحمد شاكر عبداللطيف وعدد من الفنانين الشباب.

Dr.Radwa
Egypt Air