الإثنين 10 يونيو 2024

رئيس دفاع الشيوخ لـ«دار الهلال»: القيادة السياسية قادرة على صون حقوق مصر التاريخية في مياه النيل

الفريق أسامة الجندي

برلمان3-5-2021 | 16:04

أحمد موسى الضبع

أكد الفريق أسامة الجندي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، بمجلس الشيوخ، والنائب الأول لحزب "حماة الوطن"، أن اللجنة تعمل طبقا لخطة تعتمد على دراسة الأبعاد المؤثرة على الأمن القومي المصري، مشيرا إلى أنه يجري مناقشة التطورات تباعا، خلال انعقاد اللجنة.

وقال الجندي في تصريح خاص أدلى به لـ«دار الهلال»: "ملف الأمن المائي على رأس أولويات  اللجنة، لذا دعونا وزير الري والموارد المائية، الدكتور محمد عبد العاطي، للاجتماع مع اللجنة، واستوضحنا منه عددا كبيرا من المسائل، وكان أبرزها: كيف نؤمن الموارد المائية لمصر، كما تم طرح موارد بديلة كالمياه الجوفية، والتوجه لإقامة المدن الجديدة قرب الساحل البحري، للاستفادة بتحلية مياه البحر، بالإضافة إلى تدوير المياه عن طريق محطتين ضخمتين، في بحر البقر بالقرب من ترعة الإسماعيلية، ومدينة الحمام بالدلتا، التي يمكن استخدمها في الزراعة وغيرها".

وأضاف الجندي: "تم الاتفاق مع وزير الري، على العمل سويا من خلال لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، ووزارة الري، وحزب حماة الوطن، لتوعية المواطينن من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وتعريفهم بأهمية المياه، وترشيد استخدامها.

وعن الحديث عن أزمة سد النهضة، طمأن رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، الشعب المصري، مؤكداً أن هذا الملف في يد قيادة سياسية واعية، وقادرة على حماية شعبها، والحفاظ على حقوقه التاريخية في مياه النيل،.

وشدد النائب الأول لحزب حماة الوطن، على أن وزير الري أكد خلال لقائه مع اللجنة، على أن الأزمة لها حلول كثيرة، سياسية، واستراتيجية، على مستوى الدولة، ولا تقتصر على وزارة بعينها، لذا فإن هذا الملف غير مقلق.

الاكثر قراءة