الخميس 26 سبتمبر 2024

لجنة إعداد «التأمين الصحي»: المساهمات إجبارية

6-5-2017 | 13:13

كتبت: ياسمين الحكيم

قال رئيس لجنة إعداد مشروع قانون التأمين الصحى الاجتماعي الشامل الدكتور عبد الحميد أباظة، إن "هناك بعض التخوفات حول أن قانون مشروع التأمين الصحي الجديد يستخدم الجمع الإجباري للاشتراكات".

وأكد أنه "لا محل لهذه التخوفات، حيث إن المواطن القادر سيدفع الاشتراك والمساهمات إجباريًا، وهذا يصب في مصلحة غير القادرين والمعافين من دفع المساهمات، بالإضافة إلى أن الخروج من التأمين الصحي في القانون الجديد «ممنوع».

وأكد أباظة في تصريحات لـ«الهلال اليوم»، أنه بالنسبة لموظفي الدولة أصحاب الطبقة المتوسطة، سيتم دفع الاشتراكات فى مقابل الخدمة الصحية الجديدة، ومن حق المتضرر عند وجود أي خلل التوجه بشكوى رسمية للجهة الرقابية لاتخاذ إجراء ضد المخطئ، وعندما تقدم الخدمة بمستوى جيد، بالإضافة إلى دخول جميع مقدمى الخدمة بها مثل: «القطاع الخاص والجيش والشرطة» فالجميع سيشارك بها.

 

وأوضح أباظة، أن قانون التأمين الصحي الجديد ضد الخصخصة، لأن القانون يضم مادة واضحة تنص على أن «مستشفيات الدولة تظل مملوكة للدولة، وعلى الدولة أن تطورها وترتفع بمستواها وتوفر فرصا ودعما لها، وفي حالة الفشل للوصول إلى الجودة تنضم لمؤسسة طبية حكومية أخرى»، مشيرًا إلى أنه تم تطبيقه بالفعل. على مستشفى الجمهورية.

 

وأضاف أنه تم ضم مستشفى الجمهورية إلى مستشفى أحمد ماهر، ومستشفى الموظفين انضم لمعهد القلب، وجزء من مستشفى العجوزة انضم لمعهد القلب، ومستشفيات بمحافظة المنوفية انضمت لمستشفى شبين الكوم التعليمي.