الخميس 9 مايو 2024

أسباب تسمية ميدان سليمان باشا وشارع كلود بك مع الليثي وصيام على "الشرق الاوسط"

عمرو الليثي

فن4-5-2021 | 21:19

ولاء جمال

يتناول الاعلامي د. عمرو الليثي والفنان أحمد صيام في حلقة اليوم الثلاثاء الثانية والعشرين من شهر رمضان من برنامج " رمضان المصري علي القهوة " عبر أثير إذاعة الشرق الاوسط ، الحديث عن الطبيب الفرنساوي كلود بك الذي كلفه محمد علي باشا سنة ١٨٧٢ ببناء مستشفى في منطقة أبو زعبل لعلاج الجنود، وبعدها بعشر سنوات تم نقل المستشفى الي قصر أحمد العيني باشا وسط القاهرة وعمل فيها مدرسة للطب ومدرسة للأجزجية والتي هي الصيادلة، ثم علاج المدنيين.

ولهذا اطلق الخديوي إسماعيل اسم كلوت بك على شارع من أهم شوارع القاهرة.

ويعقب عمرو الليثي : وهناك شخص فرنسي آخر ، كان اسمه الكولونيل سيف، كلفه محمد علي بتدريب أول فرقة من الجنود وكان عددهم حوالي ألفا، واصبحوا بعد ذلك نواة لأكبر جيش في المنطقة.. وقد وصل هذا الجيش إلى منابع النيل والحبشة وهدد الآستانة عاصمة الدولة العثمانية نفسها.

وأضاف الليثي أن هذا الراجل أعلن إسلامه بعد ذلك وسمى نفسه سليمان باشا، وتم إطلاق اسمه على أكبر ميادين في وسط القاهرة.

وعقب الفنان أحمد صيام، قائلا: سليمان باشا هو (الجد الكبير لبنت مصرية جميلة اسمها نازلي، اتجوزها الامير فؤاد اللي بقى بعد كده الملك فؤاد أبو الملك فاروق آخر ملوك مصر.

 ويقول عمرو الليثي ( ضاحكا ) أصبحت فرنسا مع عيلة محمد علي نسايب والاتنين اتخلطوا في خلاط المحروسة وبقوا مصريين، وأولادهم وأحفادهم بقوا مصريين أبا عن جد.. بذمتك فيه في التاريخ بلد طيبة ومتسامحة وعظيمة بالشكل ده ؟

برنامج " رمضان المصري علي القهوة " يكتبه الكاتب الصحفي محمد الشبّه، ويخرجه الإذاعي تامر حسني. ويذاع في الساعة ٥:٢٥ عصراً قبل الإفطار، من الأحد إلى الخميس خلال شهر رمضان، ويعاد إذاعته في الساعة 9:10 صباحا.

Dr.Radwa
Egypt Air