الإثنين 29 ابريل 2024

هل «بنج الأسنان» يفطر الصائم؟.. الإفتاء تجيب

خلع الأسنان في رمضان

دين ودنيا5-5-2021 | 13:50

أماني محمد

قد يضطر الصائم للذهاب لطبيب الأسنان أثناء ساعات الصيام للقيام إما بخلع أو تنظيف الأسنان أو غير ذلك من التدخلات الطبية، وكشفت دار الإفتاء تأثير هذه الأفعال على الصيام وهل هي من المفطرات أم لا.

حيث ورد إلى دار الإفتاء سؤالا يقول: "هل الذهاب لطبيب الأسنان للمعالجة يبطل الصيام؟"، وأجاب الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء، على ذلك السؤال، مؤكدا أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالتداوي، وهناك أمور الإنسان إذا فعلها أثناء الصيام لا تبطل الصوم.

هل بنج الأسنان يفطر

وعن بنج الأسنان، و هل بنج الأسنان يفطر، أوضح عثمان أن الذهاب إلى طبيب الأسنان من الأمور التي لا تبطل الصوم، مضيفا أنه إذا خلع الإنسان ضرسا وأخذ حقنة من البنج، فهذا البنج لا يفطر الصائم، وكذلك لو خلع ضرسا طالما لم يبلع شيئا فهذا لا يفطر الصائم.

وأكد أن الذهاب إلى طبيب الأسنان لا يفطر الصائم طالما أنه لم يبلع شيئا.

وشدد على أن الذهاب لطبيب الأسنان يجب إذا كان الأمر ضروريا وإذا كان يستطيع أن يؤجله لبعد صلاة المغرب فلا مشكلة، ولكن إن كان الألم شديد والأمر عاجل فيمكن له الذهاب ولكن عليه أن يتحرز فقط من أن يبتلع شيئا يفطره، وعليه أن يحفظ صومه.

 

استعمال السواك وفرشاة الأسنان

وعن حكم استعمال السواك وفرشاة الأسنان، أكد عثمان أنه ورد عن النبي أنه كان يتسوك وهو صائم، وبعض العلماء ومنهم الشافعية كرهوا أن يستعمل المرء السواك بعد الزوال، وهو الوقت بعد أذان الظهر، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم أن "خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك"، فكيف يزيل الصائم هذه الرائحة، لذلك كره الشافعية أن يستاك الإنسان بعد الظهر.

وأضاف: وقاسوا ذلك على دم الشهيد، فكما كره للشهيد أن يزيل أثر الدماء ويلتقي ربه بأثر الدماء، كذلك الصائم لا يزيل أثر العبادة حسبما أكد الشافعية.

Dr.Randa
Dr.Radwa