السبت 8 يونيو 2024

«ناسا» تكشف عن كارثة تواجه كوكب الأرض

صورة تعبيرية

اقتصاد6-5-2021 | 16:28

محمود قمر

أشرفت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" علي عملية محاكاة استمرت لأسبوع أجرتها وكالات فضاء عالمية، والتي خلصت إلى أن كارثة تصادم كويكب من الفضاء بالأرض، لا يمكن تجنبها، حتى ولو منحنا مدة زمنية لستة شهور استعدادا لذلك، حيث لا توجد حاليا أي تقنية قادرة على منع تصادم أي كويكب عملاق قد يضرب الأرض.

وتم التطرق إلى مثل هذا "السيناريو الكارثي"، في مؤتمر الدفاع عن الكواكب برعاية الأمم المتحدة،.حيث قال المشاركون بالمؤتمر في بيان: "إذا واجهنا مثل هذا السيناريو في الحياة الواقعية، فلن نكون قادرين على إطلاق أي مركبة فضائية في مثل هذا الإخطار القصير بالقدرات الحالية".

وسيكون الخيار الوحيد للرد على مثل هذا الحدث الخطير، هو إخلاء المنطقة قبل اصطدام الكويكب، لكن منطقة التأثير ستطال أجزاء كبيرة من العالم.

وأثبت مؤتمر الدفاع عن الكواكب أن دول العالم غير مستعدة لمثل هذا النوع من الكوارث، حسبما ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

من جانبه تخطط وكالة ناسا الفضائية لإطلاق أول مهمة اختبارية لها لنظام "اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج" قبل وصول الكويكب "ديمورفوس" في خريف عام 2022.

وقال ليندلي جونسون، مسئول الدفاع عن الكواكب في "ناسا": "في كل مرة نشارك في تمارين من هذا النوع، نتعلم المزيد حول أبرز المتجاوبين مع مثل هذا الحدث الكارثي، ومن يحتاج إلى معرفة المعلومات ومتى".

وأضاف جونسون: "تساعد هذه التدريبات في نهاية المطاف مجتمع الدفاع الكوكبي على التواصل مع بعضهم البعض ومع حكوماتنا لضمان تنسيقنا جميعا في حالة تحديد تهديد تأثير محتمل في المستقبل".

جدير بالذكر أن "ناسا" تقوم حاليا بتتبع ما يقارب 25 ألف من الأجسام القريبة من الأرض، ويتم إضافة أجسام جديدة بمعدل 30 في كل أسبوع.