الأحد 22 سبتمبر 2024

وزيرا خارجية أوكرانيا وأمريكا يبحثان سبل تطوير الشراكة الاستراتيجية الثنائية

أوكرانيا وأمريكا

عرب وعالم6-5-2021 | 20:40

دار الهلال

بحث وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن سبل تطوير الشراكة الاستراتيجية الثنائية في المجالين السياسي والأمني.

وأفادت الخدمة الصحفية بوزارة الخارجية الأوكرانية- وفق ما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية اليوم الخميس- بأن رئيسي الدبلوماسية الأوكرانية والأمريكية ناقشا تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في المجالين السياسي والأمني.

وأضافت أن الوزيرين "ناقشا وتعزيز القدرات الدفاعية لبلادنا في مواجهة العدوان الروسي ودعم الولايات المتحدة لجهود أوكرانيا في القتال ومكافحة الفساد وتطوير اقتصاد تنافسي مفتوح".

وأولى الطرفان اهتمامًا خاصًا بالمشاركة الفعالة للولايات المتحدة في الجهود الدبلوماسية لحل النزاع المسلح الروسي الأوكراني في شرق أوكرانيا بشكل سلمي بالتنسيق الوثيق مع ألمانيا وفرنسا كأطراف في صيغة نورماندي.

وتبادل كوليبا وبلينكن وجهات نظرهما حول التعاون بين أوكرانيا والولايات المتحدة في التغلب على القضايا العالمية الرئيسية، مثل مكافحة جائحة كوفيد-19 والتصدي لتغير المناخ ،وحماية حقوق الإنسان.

وناقش الجانبان المزيد من اندماج أوكرانيا في الناتو، وهو أمر مهم لأمن أوروبا الوسطى ومنطقة البحر الأسود والمنطقة الأوروبية الأطلسية ككل.

ووصل بلينكن إلى أوكرانيا ليكون هو أول مسؤول أمريكي كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يزور أوكرانيا ويعقد سلسلة من الاجتماعات مع كبار المسؤولين وممثلي المجتمع المدني.