السبت 1 يونيو 2024

بدء محاكمة الاستئناف لرفعت الأسد غيابياً لأسباب صحية

رفعت الأسد

عرب وعالم6-5-2021 | 23:57

دار الهلال

كشفت وكالة الصحافة الفرنسية عن بدء محاكمة جزار حماة 82 "رفعت الأسد" البالغ من العمر 83 عاماً، أمام محكمة استئناف باريس غيابياً، لأسباب صحية، على أن تستمر المحاكمة حتى 14 مايو الحالي.

وفي يونيو عام 2020، أصدر القضاء الفرنسي حكمًا بالسجن 4 سنوات على "جزار حماة" رفعت الأسد عم الرئيس الحالي "بشار الأسد" بتهم فساد، بعد أن كان القضاء الفرنسي صادر ممتلكات لرفعت الأسد بينها منزلان فخمان ومكاتب للاشتباه بحصوله عليها بعد اختلاس أموال عامة.

وأمر القضاء في الثامن من يونيو بمصادرة قائمة طويلة من ممتلكات رفعت الأسد منها اسطبل في المنطقة الباريسية بقيمة سبعة ملايين يورو، ومنزلان فخمان وأملاك عقارية أخرى في باريس ومجموعة مكاتب في ليون بقيمة 12.3 مليون يورو، بحسب ما أفاد به المصدر.

واتهم القضاء الفرنسي رفعت الأسد في التاسع من يونيو في إطار تحقيق فتح بعد شكوى رفعتها جمعية "شيربا" في عدة ملفات تتعلق بـ"ممتلكات غير مشروعة".

وفي وقت سابق، طالب ممثلو الادعاء العام الفرنسي بالسجن لمدة 4 سنوات وغرامة مالية قدرها 10 ملايين يورو على رفعت الأسد، عم " بشار الأسد"، بسبب حصوله على "مكاسب غير مشروعة".

وتستمر محاكمة رفعت الأسد، وهو متهم بـ"تبييض أموال في إطار عصابة منظّمة" للاحتيال الضريبي المشدد واختلاس أموال عامة سورية بين عامي 1984 و2016، وهي اتهامات يرفضها كلها.