الأحد 5 مايو 2024

البترول في أسبوع.. ضخ 830 مليون دولار استثمارات جديدة.. وتطبيق برامج خفض تكلفة الإنتاج

طارق الملا وزير البترول

تحقيقات7-5-2021 | 11:14

سناء مصطفى

شهدت وزارة البترول نشاطا مكثفا على مدار الأسبوع الماضي، وحرص المهندس طارق الملا وزير البترول والثرة المعدنية على تنفيذ أجندته الأسبوعية من خلال تقنية الفيديو كونفرانس واتخاذ الإجراءات الاحترازية لاستمرار مواجهة فيروس كورونا من خلال الحماية المكثفة .

استثمارات جديدة لحقول بترول خالدة وقارون بالصحراء الغربية

ترأس الملا أعمال الجمعية العامة لكل من شركة خالدة وشركة قارون للبترول لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي المقبل 2021-2022 وأكد على ضرورة الاهتمام والتركيز خلال الفترة الحالية على سبل تطوير الأداء ورفع كفاءة العمليات والأنشطة والاستفادة من البنية التحتية بالشكل الأمثل وتطبيق برامج خفض تكلفة الإنتاج، وهو ما يسهم في رفع كفاءة الأداء في هذه المرحلة التي تشهد تحديات عالمية رئيسية في صناعة البترول نتيجة تداعيات جائحة كورونا.

وأشار إلى ضرورة التركيز على الأنشطة الاستكشافية وسرعة إنجازها لتعويض التناقص الطبيعى في الإنتاج.

 وشدد الملا على الاستمرار فى تحديث نظم الأمن والسلامة وحماية البيئة بمواقع الإنتاج كهدف أساسى ضمن استراتيجية الوزارة فضلا عن التطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية وزيادة الوعى لدى العاملين للحفاظ على سلامتهم والوقاية من فيروس كورونا.

ضخ 830 مليون دولار استثمارات جديدة

وأوضح الوزير أنه من المستهدف ضخ نحو 830 مليون دولار استثمارات جديدة خلال العام المالى 2021/2022 لتنفيذ خطة طموحة للبحث عن البترول والغاز وتنمية حقول الإنتاج في مناطق امتيازها بالصحراء الغربية.

 وتستهدف الخطة حفر 87 بئراً جديدة بواقع 35 بئرا استكشافية و 52 بئرا تنموية، بما يسهم في تحقيق متوسط يومى للإنتاج يبلغ حوالى 130 ألف برميل زيت خام ومتكثفات بالإضافة إلى 630 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

وخلال استعراض الموازنة التخطيطية لشركة قارون للعام المالى المقبل أوضح رئيس الشركة المهندس أشرف عبدالجواد أنها تخطط لضخ استثمارات تبلغ حوالى 252 مليون دولار لتنفيذ برنامج عمل بمناطق امتيازها بالصحراء الغربية يشمل حفر 24 بئراً تنموياً و 5 آبار استكشافية بالإضافة إلى الاستمرار فى تنفيذ خطة إصلاح وصيانة الآبار وإعادة إكمال الآبار لتحقيق معدل إنتاج سنوي حوالى 9 ملايين برميل زيت خام.

 وأشار إلى الاستمرار فى تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لتحقيق التوازن بين الحفاظ على سلامة العاملين وتحقيق أهداف منظومة الإنتاج بالحقول فى مواجهة تحديات جائحة كورونا.

 حضر أعمال الجمعيتين الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه والدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والمهندس ديفيد تشي رئيس أباتشي مصر.

تطعيم قطاع البترول بلقاح فيروس كورونا

وتقرر تطعيم أطقم مراكز البترول الطبية بالسويس والإسكندرية وأسيوط وكوادر الإدارات الطبية بالشركات مطلع الأسبوع القادم في إطار الاتفاق الذي تم مؤخرا بين المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بشأن تطعيم الأطقم الطبية بمراكز قطاع البترول الطبية بلقاح فيروس كورونا المستجد.

 وجرى التنسيق بين الدكتور مصطفى جمال مساعد الشئون الطبية بوزارة البترول والثروة المعدنية والدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة لشئون مشروعات ومبادرات الصحة العامة وتم بالفعل تجهيز 4 مراكز طبية تابعة لقطاع البترول شملت المركز الطبي للعاملين بقطاع البترول بالقاهرة والمركز الطبي لقطاع البترول بالسويس ومستشفى البترول بالإسكندرية والمركز الطبي لشركة أسيوط لتكرير البترول، وتم دعمها بالأجهزة والإمكانيات المتوافقة مع منظومة وزارة الصحة للتطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد وتدريب عدد من العاملين بالمراكز على أعمال التطعيم باللقاح وتسجيل الحالات ومتابعتها.

إنهاء تكليف

وقرر الملا إنهاء تكليف المهندس محمد على أحمد صادق سيد من القيام بأعمال وظيفة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لخدمات الغاز وإعارته للعمل بشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول اعتبارا من 28 إبريل 2021 وتكليفه للقيام بأعمال وظيفة المدير العام التنفيذي للشركة الوطنية للخدمات البترولية ( نبسكو ) اعتبارا من 22 مايو 2021 ( تاريخ بلوغ شاغلها السن القانوني للتقاعد ).

رئيس جديد لخدمات الغاز

كما أصدر الملا تعديلا لقرار المهندس عمرو أحمد فتحي عبد الغنى رئيسا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لخدمات الغاز اعتبارا من 28 إبريل الحالي رئيس للثروة المعدنية

وأصدر الملا، قرارا بتكليف الجيولوجي خالد محسن محمد الششتاوي رئيسا لمجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.. كما أصدر قرارا بتكليف الجيولوجي ياسر رمضان عبد العزيز السيد نائبا لرئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.