الأربعاء 26 يونيو 2024

الصحة في أسبوع.. نشر التواصل المجتمعي لتكثيف حملات الوعي بـ 3 محافظات.. و30 طن مساعدات طبية للهند

الدكتورة هالة زايد

تحقيقات7-5-2021 | 15:52

محمود بطيخ

الوزارة تتوجه بالشكر طارق عامر محافظ البنك المركزي لدعمه المستمر للقطاع الصحي
«زايد» تشارك في الحوار الدولي حول "مبادرة النظم الصحية المرنة للمناخ"
خدمات توعوية تقدمها فرق التواصل المجتمعي تساهم في خفض معدل الإصابة بفيروس كورونا
نشر فرق التواصل المجتمعي لتكثيف حملات الوعي الصحي بـ 3 محافظات
تناول الأسماك المملحة يضعف الجهاز المناعي للإنسان ويسبب أضرارًا لأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل والأطفال
توجيه بنشر فرق التواصل المجتمعي لتكثيف حملات الوعي الصحي ب 4 محافظات اليوم
22 ألفًا و376 شخصا تلقوا لقاح فيروس كورونا بمحافظة أسيوط

إرسال 30 طنًا من الأجهزة والمستلزمات الطبية إلى دولة الهند للتصدي لفيروس كورونا


سجلت وزارة لصحة خلال التقارير اليومية على مدار الأسبوع الماضي، ارتفاعا ملحوظا في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد والتي بات إجماليها منذ بداية الأزمة 234015 إصابة، فيما تم تسجيل في المقابل الكثير من حالات الشفاء التي وصلت إلى 175117 حالة تم شفاؤها.


كما شاركت هالة زايد وزيرة الصحة والكسان في الحوار الدولي حول "مبادرة النظم الصحية المرنة للمناخ"، فيما أشارت خلال كلمتها أن ما يمر به العالم في ظل مواجهة جائحة فيروس كورونا يكشف مدى مرونة النظم الصحية في مواجهة أي تحديات مستقبلية من خلال الخبرات والدروس المستفادة التي اكتسبتها الدول أثناء الجائحة.

تسجيل 1110 حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا ..و59 حالة وفاة (6 مايو)
أعلنت وزارة الصحة والسكان، الخميس، عن خروج  900 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 175117 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1110 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 59 حالة جديدة.

توفير 500 سيارة عيادة متنقلة

أوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم خلال الاجتماع وزيرة الصحة والسكان مع محافظ البنك المركزي مناقشة توفير 500 سيارة عيادة متنقلة بتكلفة تقديرية حوالي 775 مليون جنيه لدعم القطاع الصحي ضمن المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري لتقديم الخدمات الطبية للأهالي بالتزامن مع تطوير الوحدات الصحية وعدد من المستشفيات المركزية ضمن المشروع.


وأشار مجاهد إلى دور البنك المركزي في دعم القطاع الصحي، حيث تم دعم مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار بمبلغ 1,4 مليار جنيه، بالإضافة إلى تقديم دعم بقيمة 1,387 مليار جنيه للمساهمة في التصدي لجائحة فيروس كورونا لتطوير البنية التحتية ورفع كفاءة مستشفيات الحميات والصدر وشراء التجهيزات الطبية اللازمة.


ولفت مجاهد إلى أن الوزيرة استعرضت ما تم انجازه ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار، وذلك بعد أن انخفض معدل الانتظار من 400 يوم إلى متوسط 17 يومًا لإجراء العمليات، كما استعرضت الوزيرة استراتيجية الوزارة للنهوض بمنظومة التعليم الطبي المهني، حيث تم توقيع اتفاقية مع كلية طب جامعة هارفارد لتوفير البرامج التدريبية في الأبحاث الإكلينيكية وتدريب المدربين، بالإضافة إلى الاتفاق مع الكلية الملكية البريطانية لتطوير واعتماد المناهج العلمية ضمن البرامج التدريبية للزمالة المصرية.


كما أكد محافظ البنك المركزي الاستعداد التام لمواصلة دعم القطاع الصحي، لاستمرار النهوض بالمنظومة الصحية الملحوظ بداية من تنفيذ مبادرات رئيس الجمهورية في مجال الصحة العامة وحتى التصدي لجائحة فيروس كورونا والجهود المبذولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا للمواطنين.

هالة زايد تشارك في الحوار الدولي حول "مبادرة النظم الصحية المرنة للمناخ"
شاركت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أمس، في اجتماع منظمة الصحة العالمية للحوار الدولي لـ "مبادرة النظم الصحية المرنة للمناخ" وذلك عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، بحضور الدكتور «تيدروس أدهانوم»، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وعدد من وزراء الصحة والبيئة بمختلف دول العالم ومسئولي منظمة الصحة العالمية.


وأكدت وزيرة الصحة والسكان -خلال كلمتها- أن ما يمر به العالم في ظل مواجهة جائحة فيروس كورونا يكشف مدى مرونة النظم الصحية في مواجهة أي تحديات مستقبلية من خلال الخبرات والدروس المستفادة التي اكتسبتها الدول أثناء الجائحة، كما أثارت انتباه الدول لأهمية التغيرات المناخية كواحدة من أبرز التحديات المؤثرة على القضايا الصحية.


وأشارت الوزيرة إلى الدراسة المصرية التي أُجريت للكشف عن تأثير العوامل البيئية المختلفة ونشاط الأفراد داخل المجتمع، على معدل حدوث وانتقال العدوى والوفيات بفيروس كورونا المستجد بين المواطنين بعدد من دول العالم، كما أثنت على جهود منظمة الصحة العالمية لإطلاق"مبادرة النظم الصحية المرنة للمناخ"، لأهميتها في بحث آثار تغير المناخ وإدراجها ضمن استراتيجيات النظم الصحية لتعزيزها.

 

واستعرضت وزيرة الصحة والسكان - خلال كلمتها- جهود مصر في الحد من التغيرات المناخية لكونها ركيزة أساسية في تمكين استراتيجية النظام الصحي، مشيرة إلى أن المرونة المناخية أثرت بشكل إيجابي على نظام الترصد الوبائي والذي يتم من خلال مراكز المراقبة البيئية الموزعة جغرافيًا على مستوى الجمهورية، وتنفيذ التدخلات الصحية القائمة على الأدلة العلمية.

 

وأكدت الوزيرة المتابعة المستمرة لاكتشاف مؤشرات ملوثات الهواء والماء ومعالجتها في مصر، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع احتمال ظهور مصدر الملوثات مرة أخرى.


وأشارت إلى أن التحول نحو البيئة الخضراء وتأسيس بنية تحتية مقاومة للتغيرات المناخية، يحتاج إلى الكثير من الجهود أهمها التمويل، ولذلك تعمل الحكومة المصرية بشكل استباقي بهدف إيجاد حلول تمويل مستدامة وفعالة، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة في مجالات النقل النظيف والطاقة المتجددة.


وأكدت وزيرة الصحة والسكان التزام مصر بالتعاون الكامل مع جميع الدول للعمل جنبًا إلى جنب لتعزيز الأمن الصحي لمواطنينا وتحقيق المرونة المناخية القادرة على مواجهة أي تهديدات مستقبلية.

ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 174217 وخروجهم من المستشفيات (5مايو)
أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء 5 مايو، عن خروج  876 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 174217 حالة حتى اليوم.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1102 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 64 حالة جديدة.

تسجيل 1090 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا ..و60 حالة وفاة (4 مايو)


أعلنت وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء 4 مايو، عن خروج  567 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 173341 حالة حتى اليوم.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1090 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 60 حالة جديدة.

فرق التواصل الإجتماعي تقدم الوعي لـ مليون و50 ألف مواطن بالمحافطات
أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن فرق التواصل المجتمعي بالوزارة قدمت التوعية الصحية لـ مليون و 50 ألف مواطن بـ 10 محافظات على مستوى الجمهورية، وذلك منذ 20  أبريل الماضي وحتى مساء أمس الإثنين، مؤكدة استمرار حملات التوعية للمواطنين بجميع المحافظات، في إطار حرص الوزارة على نشر الوعي الصحي لدى المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا بالتزامن مع الاحتفالات بالأعياد والمناسبات الدينية، بما يساهم في خفض معدل الإصابات بالفيروس.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم نشر فرق التواصل المجتمعي بمحافظات الجمهورية لتكثيف حملات التوعية الصحية للمواطنين، حيث انطلقت من محافظات الصعيد وشملت (سوهاج، قنا، أسيوط، المنيا)،وذلك بالتوازي مع  نشر فرق بالقاهرة الكبرى تضم (القاهرة، الجيزة، القليوبية)، بالإضافة إلى محافظات (البحر الأحمر، كفر الشيخ، المنوفية)، لافتًا إلى أن القوي البشرية لفريق التواصل المجتمعي بالوزارة حوالي 5 آلاف مثقف صحي، و14 ألفًا من الرائدات الريفيات موزعين بجميع محافظات الجمهورية ولهم زي مخصص، مع وجود جهاز تابلت مربوط بقاعدة بيانات مبادرات "100 مليون صحة".


وأضاف "مجاهد" أن الفرق تجوب مختلف أنحاء المحافظات، حيث تقوم بالمرور على الأسواق العامة، ومحطات القطارات، والمواصلات العامة، ودور العبادة، وصالونات الحلاقة، والمقاهي، والمحال التجارية، وأماكن التجمعات، بالإضافة إلى المرور على القرى بالتنسيق مع العمد والمشايخ، لتقديم التوعية الصحية للمواطنين بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا المستجد، أهمها ارتداء الكمامة، وغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون أو فركها بالكحول، بالإضافة إلى أهمية الحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتواجد في أماكن جيدة التهوية، لافتًا إلى أنه يتم تقديم شرح عملي للمواطنين بكيفية ارتداء الكمامة بطريقة صحيحة وكذلك كيفية التخلص منها بشكل آمن بعد استخدامها.


 وتابع "مجاهد" أن الفرق تقوم بـ حث المواطنين على اتباع الأساليب الصحية للوقاية من الإصابة بأي أمراض معدية، وكذلك تعريفهم بالخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة والسكان وضرورة المشاركة والاستفادة منها مثل مبادرات الصحة العامة، بالإضافة إلى توعية المواطنين بالتغذية السليمة للوقاية من أمراض سوء التغذية، مضيفًا أن الفريق يقوم بتوزيع المستلزمات الوقائية على المواطنين وتشمل (الكمامات، الكحول).


وأشار "مجاهد" إلى أن التوعية تشمل أيضًا تعريف المواطنين بأهمية تلقي لقاح فيروس كورونا، وكيفية التسجيل على الموقع الإلكتروني المخصص للحصول على اللقاح، كما يقوم الفريق بالمرور على مراكز لقاحات فيروس كورونا لتوعية المترددين عليها بأهمية الحفاظ على تلقي الجرعتين (الأولى والثانية) للقاح، لحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس وبما يعود بالنفع على الصحة العامة، وكذلك الإجابة عن استفسارات المواطنين فيما يخص اللقاحات.

تسجيل 1078 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و62 حالة وفاة (3 مايو)
أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج  432 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 172774 حالة حتى اليوم.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1078 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 62 حالة جديدة.

فرق التواصل توعي 50 ألف مواطن بالإجراءات الوقائية
أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن فرق التواصل المجتمعي بالوزارة قدمت التوعية الصحية خلال اليوم الأول من عملها الأحد الماضي، لـ 50 ألف مواطن بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا وأهمية تلقي اللقاح بمحافظة قنا، ضمن تكثيف حملات التوعية الصحية بمحافظات الصعيد.


وأكدت وزيرة الصحة والسكان استمرار تكثيف حملات التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، لنشر الوعي بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا من خلال فرق التواصل المجتمعي والتثقيف الصحي، في إطار الحرص على رفع الوعي الصحي لدى المواطنين بالتزامن مع الاحتفالات بالأعياد والمناسبات الدينية بما يساهم في خفض معدل الإصابات بالفيروس، موضحة أنه تم نشر فرق التواصل المجتمعي بمحافظات (سوهاج وأسيوط، القاهرة، الجيزة، القليوبية، قنا)، بالإضافة إلى انطلاق فريق بمحافظات (المنيا، كفر الشيخ، المنوفية) بدءًا من اليوم الإثنين لتقديم التوعية الصحية للمواطنين.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم نشر فريق للتواصل المجتمعي بـ 3 مراكز بقنا هم (نجع حمادي، أبو تشت، قنا) حيث تم المرور على عدد من القرى التابعة لتلك المراكز بالتنسيق مع عمد ومشايخ القرى، للتوعية بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية أهمها ارتداء الكمامة وغسل اليدين باستمرار والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتغذية الصحية السليمة، والتوجه فورًا إلى المستشفى في حال ظهور أي أعراض مرضية لفيروس كورونا.


وأضاف "مجاهد" أنه يتم المرور على المقاهي، والمحلات التجارية، والأسواق ومواقف المواصلات العامة، ودور العبادة (المساجد والكنائس)، لتوعية المواطنين المترددين على تلك الأماكن وأصحاب الأعمال بالالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، كما يتم توزيع مستلزمات وقائية (كمامات، مطهرات) على المواطنين.


وتابع "مجاهد" أن فرق التواصل المجتمعي تقوم بتوعية المواطنين بأهمية تلقي لقاحات فيروس كورونا لحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروي بما يعود بالنفع على الصحة العامة للمجتمع، مشيرًا إلى أنه تم تطعيم 4000 من المواطنين ضمن الفئات المستحقة بلقاح فيروس كورونا بمحافظة قنا.


تسجيل 1051 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا ..و67 حالة وفاة (2 مايو)
أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد 2 مايو، عن خروج  800 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 172342 حالة حتى اليوم.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1051 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 67 حالة جديدة

تناول الأسماك المملحة يضعف الجهاز المناعي للإنسان ويسبب أضرارًا لأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل والأطفال
أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن ضبط وإعدام 6  أطنان و322 كيلو من الأغذية المتنوعة والأسماك المدخنة والمملحة و509 لتر من العصائر غير صالحة للاستهلاك الآدمي، خلال حملات مكبرة شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بجميع محافظات الجمهورية على الأسواق والمحال التجارية، في إطار استعدادات الوزارة لأعياد الربيع وشم النسيم.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الحملات نجحت في ضبط 2 طن و350 كيلو أغذية متنوعة وأسماك مدخنة ومملحة للشك في صلاحيتها، و 19 لترًا من الزيوت مجهولة المصدر، بالإضافة إلى إعدام 3  أطنان و972 أغذية متنوعة وأسماك مملحة ومدخنة، 490 لترًا من العصائر غير صالحة للاستهلاك الآدمي.


وأضاف" مجاهد"، أنه تم المرور الميداني على 882 منشأة غذائية،  وسحب 1111 عينة متنوعة من الأغذية المتداولة بالأسواق، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدامي، حيث تم إغلاق 117 منشأة غذائية لمخالفتها الاشتراطات الصحية الواجب توافرها، لافتًا إلى أنه تم تحرير 870 محضرًا حيال المخالفات التي تم رصدها.


وأكد" مجاهد" على استمرار الرقابة الدورية على المنشآت الغذائية، للتأكد من سلامة الغذاء حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين، وإحكام الرقابة على الأسواق و المحال التجارية ومراجعة ما يتم تقديمه للمواطنين وتطهير الأسواق من السلع المنتهية الصلاحية.


وحذر "مجاهد" من تناول الأسماك المملحة والمدخنة، حيث تحتوي على نسبة عالية من  الأملاح قد تصل إلى 17% من وزن هذه الأسماك، والتي قد تسبب أضرارًا شديدة خاصةً للذين يعانون من الأمراض المزمنة وأمراض الكلى، والحوامل، والأطفال، لافتة إلى أنه عند شراء الأسماك يجب أن تكون من المحال المعروفة والتي تخضع للرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل.


كما حذر من تناول "سمك الفسيخ" لأنه قد يمثل خطورة على صحة المواطنين، نظرًا لطريقة تحضيره التي تساعد على نمو نوع من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة لمن يتناولها، موضحًا أن الكثيرين يعانون من التسمم الغذائي بعد تناول وجبة سمك الفسيخ، كما أنه يضعف الجهاز المناعي للإنسان

توجيه بنشر فرق التواصل المجتمعي لتكثيف حملات الوعي الصحي ب 4 محافظات اليوم
أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن فرق التواصل المجتمعي بالوزارة قدمت التوعية الصحية لـ 1200 من المواطنين والسائحين بالإجراءات الوقائية والاحترازية، وأهمية تلقي لقاح فيروس كورونا، بمحافظة البحر الأحمر خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين، في إطار حرص الوزارة على رفع الوعي الصحي لدى المواطنين تزامنًا مع الاحتفالات بالأعياد والمناسبات الدينية.


ووجهت وزيرة الصحة والسكان باستمرار تكثيف حملات التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، لزيادة نشر الوعي بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا من خلال فرق التواصل المجتمعي والتثقيف الصحي، والتي بدأت أعمالها بمحافظتي سوهاج وأسيوط خلال الأسبوع الماضي، لافتة إلى نشر فرق التواصل المجتمعي بمحافظات (القاهرة، الجيزة، القليوبية، قنا) بدءًا من اليوم الأحد لتقديم التوعية الصحية للمواطنين.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم نشر فريق من التواصل المجتمعي خلال اليومين الماضيين بالأحياء المختلفة بمدينة الغردقة تشمل أماكن التجمعات، والأسواق ومواقف المواصلات العامة، بالإضافة إلى المرور على القرى السياحية والشواطىء، لتقديم الخدمات التوعوية للمواطنين والسائحين المترددين على تلك الأماكن.


وأضاف "مجاهد" أن فرق التواصل المجتمعي تقوم بتوعية المواطنين والسائحين بأهمية  الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا (ارتداء الكمامة وغسل الأيدي باستمرار  والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتواجد في أماكن جيدة التهوية، والتوجه فورًا إلى المستشفى في حال ظهور أي أعراض مرضية لفيروس كورونا)، كما يتم التوعية بأهمية تلقي لقاحات فيروس كورونا سواء للمواطنين أو العاملين بالقطاع السياحي مما يساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.


وتابع "مجاهد" أنه تم توزيع 10 عيادات متنقلة بمدينة الغردقة وخاصة في المناطق السياحية، تضم فرق طبية، لتقديم الخدمات الطبية والتوعوية للمواطنين والسائحين ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي وصرف العلاج للمرضى بالمجان، مضيفًا أنه يتم توزيع المستلزمات الوقائية على المواطنين وتشمل (كمامات، مطهرات).

تسجيل 1032 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا ..و 63 حالة وفاة (1 مايو)
أعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت 1 مايو، عن خروج 769 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 171542 حالة حتى اليوم.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1032 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 63 حالة جديدة.

22 ألفا و376 تلقوا لقاح فيروس كورونا بمحافظة أسيوط
أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، السبت الموافق 1 مايو، أن فرق التواصل المجتمعي بالوزارة قدمت التوعية الصحية ل 15 ألف مواطن بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا بمحافظة أسيوط، وذلك خلال يومي الجمعة والسبت، ضمن تكثيف حملات التوعية الصحية بمحافظات الصعيد.


يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على رفع الوعي الصحي لدى المواطنين بجميع محافظات الجمهورية  بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا بالتزامن مع الاحتفالات بالأعياد والمناسبات الدينية بما يساهم في خفض معدل الإصابات بالفيروس.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم نشر 50 فريق للتواصل المجتمعي بمراكز (أبو تيج، القوصية، صدفة، أسيوط شرقا وأسيوط غربا)، حيث تم المرور على عدد من القرى التابعة لتلك المراكز بالتنسيق مع عمد ومشايخ القرى، للتوعية بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية أهمها ارتداء الكمامة وغسل اليدين باستمرار والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتغذية الصحية، والتوجه فورًا إلى المستشفى في حال ظهور أي أعراض مرضية لفيروس كورونا.


وأضاف "مجاهد" أنه يتم المرور على المقاهي، والمحلات التجارية، والأسواق ومواقف المواصلات العامة، ودور العبادة (المساجد والكنائس)، لتوعية المواطنين المترددين على تلك الأماكن وأصحاب الأعمال بالالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، كما يتم تم توزيع مستلزمات وقائية (كمامات، مطهرات) على المواطنين.


وتابع "مجاهد" أن فرق التواصل المجتمعي تقوم بالمرور أيضًا على مراكز تلقي اللقاحات بالمحافظة، لتوعية المواطنين المترددين على المراكز بأهمية تلقي اللقاح بما يعود بالنفع على الصحة العامة للمجتمع،  مشيرًا إلى أنه تم تطعيم ٢٢ ألفًا و٣٧٦ من المواطنين ضمن الفئات المستحقة بلقاح فيروس كورونا بمحافظة أسيوط حتى اليوم.


وأشار "مجاهد" إلى أنه يتم توعية المواطنين بضرورة التردد على مبادرات "100 مليون صحة" للاستفادة من الخدمات الطبية المقدمة بها بالمجان، موضحًا أن 4 ملايين و600 ألف مواطن بمحافظة أسيوط استفادوا من الخدمات الطبية ضمن مبادرات الصحة العامة، بما ساهم في تحسين الصحة العامة للمواطنين والحد من الإصابات والوفيات خلال مواجهة  جائحة فيروس كورونا. 


ولفت "مجاهد" إلى أنه تم مضاعفة فرق العزل المنزلي بالمحافظة لتكثيف الزيارات المنزلية للاطمئنان على حالتهم الصحية ومتابعة تطبيق بروتوكولات العلاج بالعزل المنزلي، بالإضافة إلى توجيه الحالات التي تحتاج إلى رعاية متقدمة إلى المستشفيات لتلقي الخدمة الطبية اللازمة، مؤكدًا أنه تم توزيع 17 ألفًا و285 حقيبة أدوية للمخالطين ومرضى فيروس كورونا بالعزل المنزلي بمحافظة أسيوط منذ بداية الجائحة وحتى اليوم.


وأضاف "مجاهد" أنه في إطار حرص الوزارة على التوسع في القدرة الاستيعابية بالمستشفيات بجميع محافظات الجمهورية وخاصة محافظات الصعيد لاستيعاب أي زيادة في أعداد الإصابات، فقد تم إرسال إمداد  طبي إلى محافظة أسيوط خلال الفترة الماضية يشمل (١٢٥جهاز مولد أكسجين، و٨٠ سرير رعاية مركزة، ١٠ أجهزة مونيتور، ٢٠٠ أسطوانة أكسجين طبي، ٣ تانكات أكسجين بسعة 40 ألف لتر)، لافتًا إلى أنه يتم استقبال  مرضى فيروس كورونا ب 10 مستشفيات بمحافظة أسيوط.

إرسال ٣٠ طنًا من الأجهزة والمستلزمات الطبية إلى دولة الهند للتصدي لفيروس كورونا
أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن إرسال ٣٠ طنًا من الأجهزة والمستلزمات الطبية إلى دولة الهند لمساندتها في التصدي لوباء فيروس كورونا، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تجهيز تلك الشحنة، حيث تبلغ ٣٠٠ أسطوانة أكسجين، ٢٠ جهاز تنفس صناعي، ١٠٠ سرير طبي، ٢٠ جهاز رسم قلب، ٣٠ جهاز صدمات كهربائية، ٥٠ مضخة محاليل، و ٥٠ سرنجة محاليل.


وأشار مجاهد إلى أنه سيتم إرسال تلك الشحنة بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية لدعم دولة الهند خلال مواجهة جائحة فيروس كورونا بعد انتشار الوباء وزيادة عدد الإصابات والوفيات.


وأكد مجاهد حرص مصر على مساعدة دول العالم وقت الأزمات في إطار دورها الريادي، حيث أرسلت مصر مساعدات طبية ووقائية لكل من دولة الصين ودولة إيطاليا في بداية جائحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى إرسال المساعدات لعدد من الدول العربية والأفريقية.