السبت 18 مايو 2024

«غرفة القاهرة»: أسعار الذهب كان متوقعًا ارتفاعها.. والمبيعات تراجعت 50%

هاني ميلاد

اقتصاد8-5-2021 | 14:41

أنديانا خالد

قال المهندس هانى ميلاد، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن كان من المتوقع ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن أسعار الذهب كانت منخفضة خلال الفترة الماضية، لذا فإن ارتفاع الأسعار كان سيحدث لا محالة.

وأشار ميلاد، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إلى أن السبب في ارتفاع أسعار الذهب مساء أمس الجمعة بمقدار 23 دولار في سعر الأوقية، يرجع إلى بيان وزارة العمل الأمريكية، الذي كشف أنهم لم يستطيعوا توفير فرص عمل وفقا للخطة التي كانت متفق عليها، وهى توفير مليون فرصة عمل، إلا أنه تم توفير 250 ألف فرصة فقط، مما جعل سعر الدولار يتراجع أمام سلة العملات الأجنبية، وترتب على ذلك تخوف المستثمرين فلجأوا إلى الاستثمار في الذهب كملاذ آمن خلال الفترة الحالية.

وعن مبيعات الذهب في السوق المحلي، أوضح أن قرار رفع الأسعار بجانب قرارات تطبيق الإجراءات الاحترازية بغلق المحال في تمام الساعة الـ 9 مساء، عمل على إرباك السوق مما انخفضت المبيعات لأكثر من 50%، مشيرا إلى أن محلات المجوهرات كانت تعمل خلال عيد الفطر، ولكن من المرجح أن تتخذ العديد من المحلات قرار الغلق بشكل كامل؛ نظرا لضعف القوة الشرائية وتطبيق قرار غلق المحال.

وشهدت أسعار الذهب خلال تعاملات منتصف يوم الجمعة 7 مايو 2021، ارتفاع مفاجئ بمقدار يصل إلى 13 جنيها في السوق المحلي ليسجل عيار 21 الأكثر تداولا نحو 793 جنيها، فيما سجل السعر العالمي نحو 1842 دولار للأوقية.

وأعلنت وزارة العمل الأمريكية عن تسجيل عدد وظائف جديدة خلال الشهر الماضي لكن بأقل من المتوقع حيث ارتفعت البطالة نتيجة تراجع وتيرة التوظيف في عدد من القطاعات في الولايات المتحدة من بينها النقل والتخزين.

وأظهرت بيانات حكومية أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 266 ألف وظيفة خلال أبريل/نيسان بينما أشارت التوقعات إلى إضافة ما يقرب من 990 ألف وظيفة.

وارتفع معدل البطالة في أمريكا إلى 6.1% في الشهر الماضي من 6% في مارس/آذار، في حين كانت التوقعات تشير إلى انخفاض المؤشر عند 5.8%، ولا تزال  وتيرة التوظيف في البلاد أقل بحوالي 8.2 مليون وظيفة أو ما يعادل 5.4% مقارنة بفبراير/شباط عام 2020 أي ما قبل جائحة كورونا.