الثلاثاء 14 مايو 2024

شعبة الذهب والملابس والحلويات لـ«دار الهلال»: المحلات ليست ناقلة لفيروس كورونا

غلق المحلات

اقتصاد9-5-2021 | 19:19

أنديانا خالد

مع اقتراب عيد الفطر المبارك، اتخذ مجلس الوزراء قرارات بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتي جاءت من ضمنها غلق المحال التجارية في تمام الساعة الـ 9 مساء، الأمر الذي أثر على مبيعات موسم عيد الفطر من كعك وبسكويت وملابس وكذلك محلات الذهب، مما جعل هناك حالة من اليأس انتابت هؤلاء التجار، مطالبين "الحكومة" بمراجعة فكرة الغلق، حتى يستطيعو تعويض خسائر عيد فطر 2020.

وكانت الجريدة الرسمية نشرت  في عددها الصادر، قرارات مجلس الوزراء للتعامل مع الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد، وتضمنت تحديد مواعيد غلق لكل المحال والمولات التجارية والمقاهي والكافيتريات والمطاعم ودور السينما والمسارح وما يماثلها في الساعة 9 مساء اعتباراً من اليوم الخميس حتى يوم 16 مايو، للعمل على الحد بصورة كبيرة من التزاحم الكبير الذي نلمسه في هذه المنشآت.

محلات الملابس 

فمن جانبه ناشد عضو شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، جمال مناع، الحكومة بمراجعة قرار غلق المحال التجارية خلال الأسبوع الجاري، الذي يعد موسم بيع ملابس العيد، مؤكدا أن المحلات ليست ناقلة للعدوى، لذا لا يجب تطبيق القرار عليها، وكان يجب أن تقتصر القرارات على قاعات الأفراح والملاهي والنوادي، في العزومات كانت سببا في انتشار فيروس كورونا.

وأضاف مناع في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن عادة المصريين دائما هي شراء ملابس العيد خلال الأسبوع الأخير من رمضان حتى ليلة الوقفة، ولكن قرار الحكومة بغلق المحال التجارية في تمام الساعة الـ 9 مساء، أدى إلى تراجع المبيعات بشكل كبير، بعدما شهد السوق ارتفاع في المبيعات، مؤكدا أن موعد الغلق الفعلي هو في تمام الساعة الـ 5 مساء قبل موعد الإفطار.

وأشار عضو شعبة الملابس إلى أن أسعار الملابس خلال عيد الفطر مستقرة مقارنة بالعام الماضي، موضحا أن التجار خلال عيد الفطر 2020 لحقت بهم الخسائر الكبيرة نتيجة حظر التجوال، وكان من المتوقع تعويض هذه الخسائر في عيد الفطر 2021، إلا أن القرارات أوقفت كل هذه التوقعات، علما أن المحلات لم ترفع الأسعار.

محلات الحلويات 

وعلى الجانب الآخر، أوضح رئيس شعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالدقهلية، الدكتور مدحت بيومي، أن موسم مبيعات عيد الفطر 2021 "اتضرب في مقتل" بعدما اتخذت الحكومة قرار بغلق المحال التجارية في تمام الساعة الـ 9 مساء، كإجراء احترازي، مشيرا إلى أنه من المفترض أن تكون محال الحلويات المخابز خارج هذا القرار، إلا أن شرطة المحليات تنفذ القرارات عليهم.

وأضاف بيومي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن المصريين عادة ما يقوموا بشراء كعك العيد يوم الوقفة أو اليوم قبل الوقفة تحسبا لأي ظرف طارئ يحدث، مشيرا إلى أن قرار الغلق بطء حركة المبيعات بعدما كان هناك توقعات بانتعاش المبيعات خلال الفترة المقبلة.

محلات الذهب

ورغم ارتفاع أسعار الذهب وضعف القوة الشرائية، إلا أن قرار الغلق أثر على أصحاب محلات الذهب مما جعلهم يتخذون قرار بالغلق خلال أيام عيد الفطر، رغم أن هذه الأيام كانت تعد موسم شراء الشبكة، حسبما أوضح رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، المهندس هاني ميلاد، مشيرا إلى أن هذه القرارات خفضت حجم المبيعات بنسبة 50%.

وأضاف ميلاد في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن محلات المجوهرات كانت تعمل خلال عيد الفطر، ولكن من المرجح أن تتخذ العديد من المحلات قرار الغلق بشكل كامل؛ نظرا لضعف القوة الشرائية وتطبيق قرار غلق المحال.

شعبة المستوردين

وعلى الجانب الأخر، أكد متي بشاي، رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين، أن مواعيد الغلق الجديدة التي حددتها الحكومة لن تؤثر على أسعار السلع والمنتجات بالأسواق، لا سيما أنها تقترب من المواعيد التي حددتها وزارة التنمية المحلية سابقًا. 

وأضاف في تصريحات صحفية، أن قرارات الغلق صائبه، ونؤيد قرارات الحكومة في هذا الشأن، خاصة مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن تنفيذ إغلاق المحال والمولات التجارية والكافيهات فى الساعة التاسعة مساءً لن يكون سبب فى حدوث أي مشكلات خاصة أن المواطنين اعتادوا على شراء متطلباتهم مبكرًا. 

ولفت إلى أن قرار الغلق له مميزات اقتصادية أبرزها ترشيد استهلاك الكهرباء والخدمات للتجار وهو ما يوفر لهم عناصر تكلفة التشغيل مع تخفيض ساعات العمل، مطالبا التجار في المناطق الشعبية بالالتزام بالإجراءات الاحترازية وضوابط الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا حفاظا على البلاد والمواطنين.

Dr.Radwa
Egypt Air