السبت 22 يونيو 2024

على خطى كورونا.. أزمة الرقائق الإلكترونية تتحول إلى جائحة صناعية

أزمة الرقائق الإلكترونية تتحول لجائحة

عرب وعالم9-5-2021 | 18:09

دار الهلال

أزمة الرقائق الإلكترونية، أصبحت مؤهلة للتحول يوما بعد يوم إلى وباء يعصف بقطاعات صناعية عديدة.. هذا أحدث تحذير ألماني بشأن الأزمة.

وانتهت نتائج مسح أجرته صحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية الصادرة اليوم الأحد، إلى أن نقص الإمدادات من الرقائق الإلكترونية يمكن أن يؤثر في الفترة المقبلة على قطاعات أخرى مثل الإلكترونيات الترفيهية وأجهزة الاتصالات إلى جانب قطاع صناعة السيارات.

وأوضحت الصحيفة أن على المستهلكين الاستعداد لإطالة أمد فترات التسليم وارتفاع الأسعار.

فورد تنضم لضحايا "الشريحة".. أزمة الرقائق تعصف بصناعة السيارات وشمل المسح الذي أجرته الصحيفة 20 شركة تعمل في مجال تصنيع أجهزة الراوتر والهواتف والإلكترونيات الترفيهية والأجهزة المنزلية مثل الثلاجات والغسالات.

يذكر أن عوامل مثل ارتفاع الطلب خلال جائحة كورونا وأزمة شراء أشباه الموصلات، دفعت جميع الشركات على العمل على تعديل سياستها اللوجستية كما أدت إلى إطالة مدد التسليم بشكل واضح لدى الموردين.

من جانبها، ذكرت شركة (ايه في إم) التي تُصَنِّع راوتر فريتسبوكس وهو واحد من أفضل أجهزة الراوتر اللاسلكي في ألمانيا أن الموردين ألغوا تعهدات تسليم مكونات قبل وقت قصير من موعدها المحدد. وأضافت أنها مضطرة للانتظار لمدة تصل إلى عام لحين وصول البضائع التي أعادت طلبها من جديد.

وتابعت الشركة أنها لهذا السبب لا تستبعد حدوث أزمات في التسليم.

وفي سياق متصل، تحدثت شركة (جيجاست)، المصنعة للهواتف اللاسلكية والهواتف الذكية وأجهزة منزلية ذكية، عن مشاكل مشابهة مشيرة إلى أن نحو 80% من إنتاجها تأثر بنقص الرقائق الإلكترونية.

وأوضحت (جيجاست) أنها تعاني حاليا من إطالة أمد فترات تسلم البضائع التي طلبتها وفترات الاستبدال لتصل إلى 60 أسبوعا.
 

الاكثر قراءة