الإثنين 17 يونيو 2024

الثلاثاء.. 200 نائبا يزورون شيخ الأزهر بعد أزمة مشروع عزله

6-5-2017 | 21:05

أكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر ووكيل لجنة الشئون الدستورية التشريعية في البرلمان أحمد حلمي الشريف، أن وفدًا برلمانيًا مكون من 200 نائب سيتوجه إلى مشيخة الأزهر، صباح الثلاثاء المقبل، لزيارة شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب.

وقال الشريف، في تصريحات صحفية، إن هذه المبادرة البرلمانية تأتي تأكيدًا لاحترام مجلس النواب وللمشيخة، ولمقام الإمام الأكبر ليس داخل مصر فقط ولكن على مستوى العالم كله، لكنها لا تعد تراجعا عن القانون، أو لعدم مناقشته.

وأضاف: «لا أحد يمكنه منع حق النائب من التقدم بمشروع القانون، أو حق المجلس في أن يؤدي دوره التشريعي، إلا أن ذلك كله لا يمنع حق النواب مسيحيين ومسلمين على حد سواء في أن يهتموا بشحذ دور الأزهر، والوقوف بجانبه، والتعبير عن تقديرهم لدوره الرائد والمحوري تجاه جميع القضايا التي تهم الإسلام داخل مصر وخارجها».

وأكمل: «تلك المبادرة لا تعني أن هؤلاء النواب يتحركون ضد القانون، أو أنهم يقفون ضد حق النائب في الاجتهاد، لكن لا أحد سيقبل الاقتراب من السلطة القضائية مرة أخرى، أو المساس بالأزهر على الإطلاق، لأن كيان المشيخة قيمة وقامة كبيرة».

وتابع: «من حق أي نائب أن يتقدم بأي قانون فهذا حق أصيل أقره الدستور للبرلمان ونوابه، والمهم أن يتوافق القانون مع أحكام الدستور».