السبت 8 يونيو 2024

عقب إعلان إيلون ماسك إصابته بها.. ما هي «متلازمة أسبرجر»؟

متلازمة أسبرجر

تحقيقات10-5-2021 | 14:40

إسراء خالد

بالتزامن مع إعلان إيلون ماسك، الملياردير الأمريكي، عن إصابته بمتلازمة أسبرجر، أثناء تقديمه للبرنامج الساخر، Saturday Night Live، زادت عمليات البحث عن تلك المتلازمة خاصًة أن إيلون ماسك يعد أول شخص يعترف بإصابته بتلك المتلازمة، كما أنه يعد أحد مشاهير متلازمة أسبرجر.

 

تصنف متلازمة أسبرجر كواحدة من ضمن الاضطرابات النفسية، واضطرابات طيف التوحد عالي الأداء، حيث أنها تتسبب في صعوبات في الأداء على المستوى الاجتماعي، والتأقلم مع الحالات الشعورية المختلفة لدى المصاب، كما أنها تتسم ببعض العادات السلوكية غير الشائعة، واستخدام لغة غير نمطية في الحديث، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" كل ما تريد معرفته عن متلازمة أسبرجر، وأعراضها، وطرق علاجها.

 

اكتشاف متلازمة أسبرجر

تصنف متلازمة أسبرجر كإعاقة تستمر مدى الحياة تؤثر على المصابين بها بطرق متنوعة، ويفضل البعض الإشارة إلى أنفسهم على أنهم يعانون من التوحد أو من طيف التوحد بدلًا من استخدام اسم متلازمة أسبرجر.

 

قد يواجه المصابون بالمتلازمة صعوبات في تفسير اللغة اللفظية وغير اللفظية، وقد يحتاجون إلى مزيد من الوقت لمعالجة المعلومات، كما أنهم قد يواجهون صعوبة في التعبير عن مشاعرهم بطريقة تقليدية، لكن يمكن أن يكونوا أكثر تعاطفا أو أكثر وعيًا من غير المصابين بالتوحد، بالإضافة إلى أن الكثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة أسبرجر لديهم اهتمامات مكثفة ومركزة للغاية، وبعضهم يوجهها نحو مسيرة مهنية ناجحة، مثل إيلون ماسك.

 

أعراض متلازمة أسبرجر

توجد بعض الأعراض التي تدل على إصابتك بمتلازمة أسبرجر، ومن أبرز أعراض متلازمة أسبرجر:

 

- التركيز الكبير على اهتمامات محددة: يركز المصاب بمتلازمة أسبرجر على اهتمامات محددة، نظرًا لأن عقولهم تدفعهم للتركيز والشعور بالراحة، وتخلصهم من حالة التشتت والقلق، وتكون تلك الاهتمامات في النشاطات الفردية مثل الرسم والنحت والكتابة.

 

- إيجاد صعوبة في تكوين الصداقات: تتسبب متلازمة أسبرجر لدى المصاب بصعوبة في التواصل الاجتماعي، فالمصاب لا يقدر على تكوين صداقات نظرًا لافتقاره للمهارات الاجتماعية اللازمة، ومهارات التكيف الضرورية.

 

- الخضوع للروتين: يحدد المصاب بمتلازمة أسبرجر لنفسه روتينًا ثابت لا يعدل عنه، ويتبع جدول صارم يعالج من خلاله مشكلة القلق والإرباك التي يعاني منها.

 

- يعاني مصاب متلازمة أسبرجر من الصمت الانتقائي، والذي يجد فيه وسيلة للابتعاد عن أشخاص بعينهم، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يلجأ إلى الصمت عند الذهاب إلى الأماكن العامة، أو عند الجلوس مع أشخاص يتعامل معهم لأول مرة.

 

- عدم القدرة على فهم الإيماءات والاتصالات غير الشفهية المختلفة من الآخرين.

 

- الحساسية الزائدة تجاه الضوء أو الروائح.

 

- اضطرابات المزاج والإصابة بالاكتئاب.

 

 

علاج متلازمة أسبرجر

 

تعد متلازمة أسبرجر واحدة من الأمراض النفسية التي تتطلب علاج سريع، ويجب على من يعاني من تلك المتلازمة سرعة المتابعة مع أحد المراكز النفسية المتخصصة، على أن يتضمن العلاج:

 

- يتم العلاج من خلال التدريب على المهارات الاجتماعية المختلفة، ويكون التدريب في مجموعات أو بشكل فردي، ويتم خلالها تدريب المصاب على التعامل والاندماج مع الآخرين.

 

- علاج اضطراب النطق من خلال تحسين مهارات التواصل مع المصاب، وتوضيح له مفاهيم الإيماءات بالأيدي أو بالأعين، والتي يفتقدها المصاب بمتلازمة أسبرجر.

 

- يمكن استخدام العلاج بالأدوية للمساعدة في السيطرة على بعض الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب.

 

- العلاج السلوكي المعرفي، والذي يهدف إلى تغيير طريقة تفكير المصاب بمرض متلازمة أسبرجر لكي يستطيع الطفل التحكم في سلوكياته وعواطفه والتعامل مع المواقف بشكل مختلف.

 

- استخدام أسلوب تحليل السلوك التطبيقي، والذي يساعد على تعلم المصاب مهارات جديدة مختلفة مما يساهم في العلاج.