الثلاثاء 7 مايو 2024

مصطفى خاطر ينعى الموسيقار عبده داغر

مصطفى خاطر

فن10-5-2021 | 19:54

رانيا إبراهيم

نشر الفنان مصطفى خاطر عبر حسابه الرسمي على "إنستجرام"، صورة للموسيقار العالمي "عبده داغر" وعلق عليها: " البقاء لله وفاة الموسيقار العالمي المصري عبده داغر ربنا يرحمه ويغفر له".

توفي أيقونة الكمان الفنان عبده داغر، عن عمر ناهز 85 عاما، إذ أعلن نجله خالد داغر، عن وفاة والده على حسابه عبر "فيسبوك" قائلًا: "إنا لله إنا إليه راجعون توفى إلى رحمة الله والدى المغفور له عبده داغر ادعوا له بالرحمة".

عبده داغر، ولد في مدينة طنطا عام 1936، وعلى يد والده تدرب الكثير من المشاهير الموسيقيين المصريين محمد فوزي وبليغ حمدي.

وتعلم عبده داغر العزف على آلة العود فى سن السابعة، على غير رغبة والده، ثم جذبته آلة الكمان، بعدما شاهد عازف الكمان الكلاسيكى "David Oistrakh"، وعندما بلغ العاشرة من عمره تعلم العزف، وعمل في مرحلة شبابه عازف كمان في تخت العديد من مشاهير الغناء المصري أم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب، ومحمد عبد المطلب.

واشترك عبده داغر ضمن العازفين المؤسسين لفرقة الموسيقى العربية بقيادة الموسيقار عبد الحليم نويرة عام 1967، وعمل بها كعازف منفرد "صوليست" حتى عام 1972، وتولى مسئولية الإشراف على بيت الكمان الشرقي في دار الأوبرا المصرية عام 2016، وحصل على العديد من الجوائز العالمية منها جائزة "باديب" للهوية الوطنية من المملكة العربية السعودية، وقام بتأليف العديد من المقطوعات الموسيقية، لعل أبرزها"ابتهالات، النيل، ليالي زمان، الريشة والكمان"، وخلال مسيرته الفنية قدم العديد من النجاحات محليُا وعالميًا.

Egypt Air