الخميس 16 مايو 2024

رئيس «البحوث الفلكية» يكشف موعد عيد الفطر المبارك

رؤية هلال العيد

أخبار11-5-2021 | 19:19

محمد عاشور

أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للأبحاث الفلكية والجيو الفيزيقية، أنه حاليا بمكتب الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية في انتظار رد لجان الرؤية حول تحديد يوم العيد.

وأضاف رئيس المعهد القومي للأبحاث الفلكية والجيو الفيزيقية في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال" أن هناك لجنة بمرصد حلوان وباقي اللجان موزعة على مراصد توشكى وسوهاج والسلوم والفيوم، لافتا أنه عقب انتهاء عمل اللجان للاستطلاع يصدر مفتي الديار المصرية القرار.

وأردف القاضي، أن موعد عيد الفطر فلكيا موافق يوم الخميس القادم ولكننا في انتظار بيان المفتي للرؤية للتأكيد على الموعد، مؤكدا أن الرؤية ستعلن اليوم عقب الفطار بخمسة عشر دقيقة.

هذا وتستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر شوال  للعام 1442 هجريا، اليوم الثلاثاء، عقب صلاة المغرب لإعلان نتائج الرؤية الشرعية، حيث يلقى بيان الرؤية الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية بمكتبه بدار الإفتاء.

ويذكر أن هلال شوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة المحلى يوم الثلاثاء المقبل الموافق 29 من رمضان 1442 هجريا، والموافق 2021 / 5 / 11 م وهو "يوم الرؤية".

كما يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس شمس ذلك اليوم "يوم الرؤية" في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية ماعد داكار بالسنغال، نواكشوط بموريتانيا، ومراكش وفاس بالمغرب.