الأحد 19 مايو 2024

8 نصائح غذائية لقضاء عيد صحي وسعيد

نصائح غذائية

سيدتي12-5-2021 | 20:30

منة الله سيد

بمجرد انتهاء شهر رمضان المبارك وخلال أيام العيد، يبدأ البعض في تناول الطعام بكثرة، الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابة أنظمة الجسم ببعض الاضطرابات، كحرقة المعدة، وعسر الهضم، وزيادة الوزن، كما يسيطر أيضا على الإنسان الشعور بالتعب والرغبة في النوم لأوقات أطول.

ولتجنب حدوث ذلك، سوف نتعرف فيما يلي على عدة نصائح لتناول الطعام بشكل صحي وسليم خلال فترة العيد، كما قدمها موقع "healthifyme".

تناول وجبات صغيرة ومتكررة

يمكن أن يؤدي تناول وجبة كبيرة وثقيلة في جلسة واحدة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، لذلك تناول وجبات قصيرة ومتكررة؛ فهي تسهل عليك هضم الطعام وتحفز عملية التمثيل الغذائي.

حاول اختيار الأطعمة المطبوخة بطرق صحية قد تروق الأطعمة المقلية ذوقك ولكنها لا تفعل ذلك واستبدلها بالأطعمة المخبوزة أو المشوية أو المشوية.

تأكد من تناول طعام منخفض الملح أظهرت دراسة بعد دراسة أن الملح الزائد ليس مفيدًا لك، فلا تضيف الملح أبدًا؛ بدلًا من ذلك، اختر الأعشاب والتوابل مثل الريحان والبقدونس والزعتر وإكليل الجبل ومسحوق الكزبرة والفلفل والفلفل الحار وعصير الليمون.

امتنع عن استخدام كميات كبيرة من الحليب المكثف وتوخى الحذر مع السكر عند صنع الحلويات.

لا تفرط في تناول اللحوم صعبة الهضم وتحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لذلك حاول أن تبحث عن قطع أصغر حجمًا وتجنب استهلاك الكثير.

تناول الخضروات والفاكهة السلطة الصحية التي تجمع بين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة مغذية ومشبعة.

جرب الخس والطماطم والفلفل والخيار والفجل والجزر والذرة الحلوة، واستخدم الفواكه لإضافة لمسة من الحلاوة. ابتعد عن المشروبات الغازية وتناول الشاي الأخضر المشروبات الغازية عبارة عن سعرات حرارية فارغة، كما نعلم، لكننا ما زلنا نتناولها لأننا نحب الفوران والسكر، فلا تسمح لهم بالدخول إلى منزلك، وبدلا من ذلك يمكنك تناول الشاي الأخضر.

اخرج من المنزل للمشي في الصباح أو في المساء حتى إذا لم تجد الوقت لممارسة التمارين الرياضية القاسية، فتأكد من التسلل في نزهة على الأقدام، وسوف يمنعك المشي في الصباح أو في المساء من الشعور بالامتلاء عن طريق هضم طعامك.

احتفل بالعيد من خلال وجبة عائلية محلية الصنع الاتجاه السائد هذه الأيام هو التوجه إلى مطعم عند الاحتفال، أو طلب أكل من الخارج، لكن الحفاظ على الأكل الصحي من الخارج أمر صعب حتى لو كنت تعرف كيف تطلب بشكل معقول، لذلك اجعل الاحتفال مصنوعًا في المنزل، وسيكون ممتعًا وأكثر صحة.