السبت 18 مايو 2024

برنامج «مع الصائمين»: الإسلام يعتمد المنهج النوراني الوسطي المعتدل بعيدا عن التطرف والإرهاب

مسجد

عرب وعالم12-5-2021 | 23:01

دار الهلال

أكدت الحلقة "31" من حلقات برنامج (مع الصائمين)، الذي تقدمه وكالة أنباء الشرق الأوسط /أ ش أ/ أن الناس في الدنيا على منهجين أولهما المنهج النوراني الرباني ، والآخر المنهج الظلماني .

وقال الشيخ يسري عزام إمام وخطيب مسجد صلاح الدين الأيوبي بالمنيل ـ خلال كلمته الليلة في الحلقة الثلاثين من البرنامج الذي تقدمه /أ ش أ/ على موقعي الوكالة على (فيس بوك) و(يوتيوب) على الروابط التي تتم إذاعتها يوميا بمناسبة شهر رمضان الكريم - إن المنهج النوراني هو منهج سيد الخلق وحبيب الحق سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم . منهج يقوم على الرحمة واللين ، فمتى وجدت الرحمة أو كان اللين في خطاب أو في محاضرة أو في درس أو في ندوة أو في أسلوب حياه اجتمع الناس حول صاحب هذا الخلق، وهو منهج النبي صلى الله عليه وسلم هو منهج الدين الإسلامي الوسطي المعتدل أن الدين يسر ولا يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وابشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة.

وأضاف : أما المنهج الثاني وهو المنهج الظلماني وهو الذي يحمل الغلظة والفجاجة ويؤدي إلى الفرقة والتشرذم والانقسام "ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك "منهج الفظاظة والغلظة يؤدي إلى التفرق والتشرذم والانقسام ولا يؤدي إلى الاتحاد.

وأشار الشيخ عزام إلى أن المنهج الظلماني يعتمد على الشدة والقسوة وعلى التطرف والإرهاب والفكر المتحجر وأيضا المنحل وينكر كل ما من حوله من إيجابيات ويعمل جاهدا على إنكار إنجازات المؤسسات الوطنية والدولة المصرية ، مؤكدا أن هؤلاء وأمثالهم هم خوارج العصر وأحفاد من خرجوا على سيدنا علي بن أبي طالب ، وأن هؤلاء لن تقوم لهم قائمة إن شاء الله وهم إلى زوال لأن الحق أبلج والباطل لجلج.

وأوضح إمام وخطيب مسجد صلاح الدين الأيوبي، أن الأزهر الشريف منذ أكثر من ألف سنة يصدر المنهج النوراني الوسطي المعتدل بخطاب محمدي معتدل وسطي بعيد عن التشدد ، مؤكدا أن الدين الإسلامي دين الوسطية واليسر والاعتدال والتسامح، داعيا الله عز وجل أن يخلقنا بأخلاق الإسلام وأن يأدبنا بأدب خير الأنام اللهم آمين.