السبت 1 يونيو 2024

أبرزها «زيادة الإنتاجية».. 11 فائدة للمزارعين من التحول للري الحديث

مشروع الري الحديث

تحقيقات15-5-2021 | 11:34

أماني محمد

يعد مشروع التحول إلى الري الحديث من أهم المشروعات التي تنفذها وزارة الزراعة في الوقت الراهن، لما له من فوائد كبيرة للمزارعين وللدولة، فهو يساعد على زيادة الإنتاجية وفي الوقت نفسه تقليل تكاليف الزراعة بما يحقق من دخل أعلى للمزارعين.

وتقدم وزارة الزراعة تسهيلات عديدة للمزارعين لتشجيعهم على التحول إلى منظومة تحديث الري منها الدعم الفني للزراعة، وتنفيذ الرفع المساحى للمساحة المستهدفة، كما تساعد الوزارة المزارعين في إعداد التصميم الهندسى الخاصة بشبكة الرى، فضلا عن تحديد المستلزمات وفحصها، والإشراف على عملية التركيب، كذلك إجراء تجارب التشغيل، وتدريب الفلاح على كيفية تشغيل وصيانة شبكة الري.

ومن بين التسهيلات أيضا إدارج مشروع تحديث الري ضمن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لدعم المزارعين بقروض بفائدة تبلغ 5%.

فوائد التحول إلى الري الحديث

وهناك 11 فائدة للتحول إلى الري الحديث، هي:

1.  تحسين كفاءة نقل المياه

2.  تحقيق عدالة توزيع المياه

3. تقليل الطاقة المستخدمة فى الري

4.  خفض كمية المحروقات والحفاظ على البيئة

5. تقليل المدة الزمنية المطلوبة للري

6. تقليل استخدام كمية الأسمدة واستخدامها بكفاءة،

7. الحد من نمو الحشائش تقليل نفقات مقاومة هذه الحشائش

8. تقليل استخدام المبيدات والحفاظ على البيئة

9. زيادة إنتاجية المحصول وزيادة جودته

10. زيادة ربحية المزارع

11. خفض تكاليف التشغيل

 

 

أهمية مشروع الري الحديث

وعن هذا المشروع القومي، أكد الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، إن مشروع الري الحديث من المشروعات المهمة التي تنفذها وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة الري، لما له من أهمية كبرى للدولة وللمواطنين، مضيفا أن الري الحديث يساعد على ترشيد استخدام المياه في الزراعة وهذا يمكن من توجيه المياه الموفرة إلى استصلاح أراضي جديدة.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن الري الحديث يساعد أيضا على تقليل الفاقد من المياه في الري مما يساعد على لتحسين كفاءة الري الحقلي وزيادة الإنتاجية من الفدان، مضيفا أن من أهم فوائد الري الحديث للمزارعين أنه يساعد على ترشيد استخدام الأسمدة في الزراعة وتقليل تكاليف العمالة وكذللك تقليل الطاقة المستخدمة في الري.

وأكد أن الري الحديث يعمل بتكلفة أقل بكثير من الري التقليدي لأنه يستخدم طاقة أقل في عمليات الري، وهو أمر له عائدان الأول تقليل تكاليف التشغيل وكذلك الحفاظ على البيئة، مضيفا أن الري الحديث يوفر الأسمدة بنسبة نحو 40%، وهو أمر يخدم المزارع حيث يؤدي إلى زيادة الإنتاج الزراعي للفدان وكذلك الدولة حيث يعزز الإنتاج الكلي من المحاصيل الزراعية.

ومن الفوائد المهمة للري الحديث أيضا، كما أكد عزوز أنه يؤدي إلى تقليل نمو الحشائش وبالتالي تقليل تكاليف مقاومة الحشائش سواء المقاومة الميكانيكية أو باستخدام المبيدات وهو ما يساعد على زيادة الإنتاجية وفي الوقت نفسه الحفاظ على البيئة، وكذلك يحمي الري الحديث خصوبة التربة.

وأضاف أن وزارة الزراعة تقدم الكثير من التسهيلات للمزارعين لتشجيعهم للتحول للري الحديث إلى جانب الدعم الفني اللازم لإتمام هذا التحول بدلا من استخدام طرق الري التقليدية، حتى إجراء تحارب التشغيل وتدريب الفلاح على كيفية تشغيل وصيانة شبكات الري.