الأحد 16 يونيو 2024

خبيرة اقتصاد: المشروعات الصغيرة والمتوسطة تقلل من الهجرة للمناطق الحضرية

الدكتورة بسنت فهمي الخبيرة الاقتصادية

أخبار16-5-2021 | 15:31

سالي طه

قالت الدكتورة بسنت فهمي، الخبيرة الاقتصادية، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمكنها أن تساهم بدور فعال فى التغلب على مشكلة البطالة، فهى مشروعات كثيفة العمالة بسبب صغر رأس المال المتاح مما يدفعها لاستخدام فنون إنتاجية مكثفه للعمل.

وأوضحت فهمي في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحتاج لرأس مال صغير، ومن ثم فإن لها القدرة على جذب مدخرات الأفراد الصغيرة، وقدره هذه المشروعات على الاستثمار والتطور تتوقف جزئيا على قدرتها على التمويل الذاتى أو قدرتها على تحقيق فائضا اقتصاديا، نظرا لأن هذه المشروعات تتميز بانخفاض رأس المال مقارنه مع المشروعات الكبيره.

وأكدت الخبيرة الاقتصادية، أن المشروعات الصغيرة يمكنها القيام بدور فعال فى تنمية المناطق الريفية، ومن ثم يقلل من الهجره إلى المناطق الحضرية، وتوفير فرص عمل منتجه لقطاع عريض من أفراد المجتمع فى المناطق الريفية، ما يؤدي إلى زياده حقيقيه فى دخول الأسر ومستوى معيشتهم مما يؤدى لتحديث المناطق الريفية. 

وأشارت إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر تعمل على خلق مجتمع منتج من الشباب يثق فى قدراته ومؤمن بالعمل الحر، فضلا عن تحقيق العداله فى التنمية الاجتماعية المتوازنة بين مختلف الفئات، لافته أن للمشروعات الصغيرة والمتوسطة دور فعال في اقتصاديات الدول، وبالتالي تساهم في حل مشكل البطالة، وزيادة في الناتج المحلي وتنمية الصادرات.

وتعمل وزارة التنمية المحلية، على المشاركة في خطة الدولة للقضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للشباب والمرأة المعلية من خلال عدة اتجاهات من بينها توفير قروض ميسرة للمشروعات الصغيرة ومتناعية الصغر للشباب، بفائدة لا تتعدى 6%.