الخميس 16 مايو 2024

العلاج بالأعشاب.. النصب باسم الطب النبوي

7-5-2017 | 13:10

انتشرت خلال الفترة الماضية على الكثير من الفضائيات الخاصة موضة العلاج بالأعشاب، والتي استغل البعض وجود أصل له في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، بالتوسع في الإعلان عن بعض الأعشاب التي تدخل في علاج المرضى، بعيدا عن القنوات الرسمية بوزارة الصحة. من أجل النصب على المرضى.

كان لنا لقاء مع احدى ضحايا النفي البداية قالت دعاء محمود-33 سنة: ”والدتي مريضة سكر وشوفت على إحدى القنوات شيخ بيعالج السكر بالأعشاب وفعلا طلبت المنتج واكتشفت أن الأعشاب عبارة عن نعناع مطحون ومعاه حاجه تانية زي الكمون بس اكتشفت ده متأخر وقلت يمكن يعمل مفعول لكن للأسف معملش أي حاجة، يعني بصراحة اتنصب عليا فعلا”.

 

العلاج بالطب النبوي ستار للنصب على المرضى

وقال الدكتور هيثم عبد العزيز عضو نقابة الصيادلة، إن الأماكن والمراكز التى تعمل في تجارة الأعشاب على أنها أدوية، وعلاج للأمراض المختلفة هى مراكز نصب على المواطنين، فالكل يعرف أن الأعشاب تحتوى على مواد فعالة ولها تأثير علاجي، لذلك يجب أن يكون التعامل معها بحذر شديد، على خلاف المقولة الشائعة أن الأعشاب إن لم تفد فلن تضر، فالأعشاب ربما تسبب أضرارا بالغة بسبب اختلاف تركيز المادة الفعالة في العشب نفسه نتيجة عدة عوامل منها مكان زراعة العشب.

وقال محسن سلامة- أحد الضحايا: "تعرضت لحالة نصب من خلال قناة تليفزيونية فقد اشتريت أحد منتجات التخسيس المفترض أنها أعشاب طبيعية إلا أنني أصبت بأنيميا حادة بعد ذلك".

 

"الأعشاب دمرتني" جمله بدأت بها ملك سيف كلامها، وتابعت: "روحت لعطار لأنني نحيفة جدا، وفعلا أخدت منه أعشابا على أساس أنها هتعالجني، لكن اكتشفت بعدها أن أصبت بديدان في المعدة وبطلت الأعشاب فورا وروحت لدكتور واتعالجت من الديدان".

وقال شريف الخولي –طبيب صيدلي: "بعض الأعشاب لها قدرة علاجية فائقة، لكن بنسب معينة فإذا زادت أو نقصت يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة ومعظم الأماكن التي تقوم ببيع هذه الأعشاب على أنها تشفي من الأمراض تكون غير مرخصة ولا يملكون أي دراية بفاعلية هذه الأعشاب الحقيقية ومعظم الأماكن تستخدم أخشاب وغيره ويوهمون المرضى أنها أعشاب طبيعية، سوف تساعدهم في التخلص من الأمراض, والوضع فعلا أصبح غاية في الخطورة، فالقنوات التليفزيونية التي تروج لهذه المنتجات انتشرت بكثرة ومصادر الأعشاب التي يروجون لها غالبا تكون غير معروفة وأنا أنادي بغلق هذه القنوات وتوعية الناس".

 

وأضاف الدكتور حازم عبدالعليم طبيب أمراض الكبد:" العلاج بالأعشاب ليس جديدا فهو الدواء الرخيص الثمن الذي يشفى الكثير من الامراض لكن الخطأ الذى يقع فيه الكثير هو تناول هذه الأعشاب بكثرة دون استشارة يمكن أن يؤثر على وظائف الكبد، مما يسمح بظهور أمراض أكثر فكثيرا ما يأتي المرضى الذين كانوا يتناولون الأعشاب لعلاج مرض معين ويصابون بمرض آخر نتيجة توقف وظائف الكبد، فكثرة تناول الأعشاب تسبب حدوث تليف الكبد، ويختلف تأثير الأعشاب من شخص لآخر فأبسط الأمثلة مثلا النعناع يُمنع من تناوله مرضي قرح المعدة لانه يسبب تهيجها.

وقال شحاتة سيد صاحب أحد محلات العطارة : " هناك زبائن تطلب منى أعشابا يعتقدون أنها ستعالج مرضا معينا، وعندما أسأل:هم مين قالك عليها أكتشف أنهم عرفوها من النت، افتكر مرة واحدة طلبت العنبر اللي هو بيستخدم  كمعطر وفوجئت أنها عايزاه عشان يفتح شهيتها وأن عطار قالها تاكله.

 وأضاف: هناك عطارين كتير بينصبوا على الناس ومنهم أصحاب محلات كبيرة، والناس بتصدق والأعشاب مش دايما بتبقى أرخص من العلاج الكيميائي بالعكس فىه ناس ممكن تعملك وصفة وتوهمك أن دي هتحل مشاكلك وتدفعي مبالغ كبيرة , إلا طبعا الناس اللي عندها ضمير اللي، ودول فليلين.