الخميس 2 مايو 2024

السفير شامل ناصر: مصر لن تتنازل عن حقوقها المائية فى ملف سد النهضة

سد النهضة

أخبار17-5-2021 | 17:02

إسراء خالد

قال السفير شامل ناصر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن ملف سد النهضة لا ينطوي على مجال للتراجع أو للتنازل عن أي من الحقوق المائية لكل من مصر والسودان.

 

وأوضح شامل في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الدولة المصرية تحاول التوصل لحل فيما يتعلق بقضية سد النهضة، وتعنت الجانب الأثيوبي لملء السد للمرة الثانية، دون الوضع في الاعتبار حجم الأضرار التي ستلحق بالأمن المائي لكل من مصر والسودان، منوهًا إلى أن مصر تستمر في محاولاتها للتوصل إلى حل سلمي في أسرع وقت ممكن قبل الملء الثاني للسد، على أن يكون الاتفاق يستند إلى قانون ملزم للأطراف الثلاثة مصر والسودان وأثيوبيا.

 

وشدد على أن مصر تواصل جهودها الدبلوماسية للتوصل لحل فيما يتعلق بقضية سد النهضة، وتجنب الأضرار التي ستلحق بالأمن القومي المائي لكل من مصر والسودان، إلى جانب مواصلة جهودها فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، مؤكدًا أن موقف مصر من القضية الفلسطينية ثابت، ولن يكون هناك سلام تام في المنطقة إلا بإيجاد حل للقضية الفلسطينية.

 

وأشار إلى أن الاتفاقيات التي لا تتناول الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني لن تؤدي إلى تحقيق السلام في المنطقة، فحقوق  الشعب الفلسطيني تتحقق من خلال حل الدولتين، الفلسطينية والإسرائيلية، وإيجاد دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو لعام 1967، عاصمتها القدس الشرقية، ولكن بخلاف ذلك سيظل التوتر قائم في المنطقة.

 

واختتم شامل تصريحاته، بأن الشعب الفلسطيني هو الشعب الوحيد في العالم الذي لم يتمتع بتقرر مصيره، نظرًا لوقوعه تحت الاحتلال الإسرائيلي، مشددًا على ضرورة عودة الأرض بما يسمح بتواجد دولة فلسطينية يتمتع بها الشعب الفلسطيني بحقوقه كاملة، ووقوف الانتهاكات التي تتعرض لها فلسطين في أسرع وقت ممكن.

Dr.Randa
Dr.Radwa