الجمعة 7 يونيو 2024

مساعد وزير الخارجية الأسبق: إسرائيل لها مطامع من وراء ذلك القصف

السفيرة سعاد شلبي

أخبار18-5-2021 | 00:21

محمود بطيخ

قالت السفيرة سعاد شلبي، مساعد وزير الخارجية، الأسبق، وعضو لجنة الحكماء في الكوميسا بأفريقيا وسفيرة مصر في موزمبيق سابقًا، إن الموجهة في فلسطين لا يوجد فيها مساواة بين الأطراف، موضحة أن دول الغرب تطلب من الطرفين وقف إطلاق النار، إلا أن تلك المشاحنات بدأت من إسرائيل، وما يحدث من غزة ما هو إلا رد فعل، ولا يمكن وقف إطلاق النار إلا حينما تتوقف إسرائيل.

 

وأكدت "شلبي" في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه لا يوجد أي دوله تقوم بجهود لحل الأزمة بين فلسطين وإسرائيل، إلا مصر، فلا يوجد صوت لأي دولة عربية حتى الآن، مشيرة إلى أن مصر والأردن لهما حدود مشتركة مع فلسطين، ولذلك فإن أي مشكلة تحدث ستصب في غزة والضفة الغربية، مما يؤثر على مصر والأردن، لهذا وجب حماية مصر بشكل الذي تراه القيادة السياسية، صحيحًا.

 

وأوضحت أن مصر لديها استمرارية في التعامل مع إسرائيل، لأنه يوجد اتفاقية سلام بين الطرفين، لهذا تستطيع مصر التواصل معها سواء من خلال وزير خارجيتهم، أو أي سبل تمكن مصر من وقف الإطلاق.

 

وأفادت أن إسرائيل لها مطامع من ذلك القصف، وأن نتنياهو يريد كسب الجولة الانتخابية بحيث لا يضطر إلى عمل تحالف مع الأحزاب الأخرى من خلال فرض سيطرته، رغم عدم موافقة بعض الأحزاب على تلك الأفعال التي يراها الكثيرون منهم جرائم حرب.

 

وأضافت أن نتنياهو يعد مجرم حرب، وطريقته هي البطش، والقصف بذلك الشكل الوحشي، ويجب على الجميع التعامل معه على أنه مجرم حرب، كما أشارت مساعد وزير الخارجية الأسبق.

 

وتابعت أنه يريد الاستمرار في قيادة إسرائيل بذلك الشكل العنيف، رغم أنه لا يوجد له شعبيه في داخل بلاده، موضحة أنه متهم بالعمالة والفساد، والكثير من التهم مرفوعة ضده، والتعامل معه يكون من خلال الدول القادرة على التفاوض معه.

 

وأكدت أن جو بايدن في البداية لم يكن سيتدخل، ولم يتحدث في تلك القضية تاركًا إسرائيل بتلك الأفعال، إلا أن المظاهرات التي جابت العالم، حتى في واشنطن ولندن، وشيكاغو، بغرض وقف العدوان، بدأ في التحرك وطالب بوقف القصف بين الطرفين، وخاصة أن بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي يقفون مع الشعب الفلسطيني، ويبحثون عن حق الشعب، الأمر الذي ضغط عليه مما يمكن تغيير الموقف الأمريكي.